إعلان

ظاهرة النينيو

ال نينيو

ظاهرة النينيو (El Niño) ظاهرة مناخية عالمية (تؤثر على المناخ العالمي وتعطل أنماط الطقس العادية ، مما يؤدي إلى عواصف شديدة في بعض الأماكن والجفاف في مناطق أخرى) وتسبب العديد من الأضرار الإنسانية والإقتصادية على مستوى العالم , حيث يؤثر تغير الحرارة في أحد المحيطات على الجو بمنطقة أخرى بعيدة . تعد درجات الحرارة من اهم عناصر المناخ لما لها من تأثير كبير على بقية عناصر المناخ الاخرى ، ويترتب على كل ذلك تأثيرات بيئية على الانسان والنبات والحيوان ، وقد اشارت الكثير من التقديرات الى انه قد طرا تغير في اتجاه درجات الحرارة في العالم نحو الارتفاع نتيجة للاستخدام غير المتوازن لمعطيات البيئة من قبل الانسان ، ولبعض الظواهر الطبيعية كالنينو .ولذلك فان دراسة مثل هذه الظواهر ومعرفة اسبابها ونتائجها توفر المعطيات والإسهامات في مجال توقعها بدقة وهذا ما يخفف من اثارها ويعزز من قدرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وحماية البيئة . وظاهرة النينيو هي : تيار مائي دافيء يتحرك شرقا في المحيط الهادي المداري بحركة راجعة غير اعتيادية يستغرق وصوله بحدود ثلاثة اشهر مقتربا من سواحل الاكوادور وبيرو مسببا توقف تيار المياه البارد وحركات التقلب الراسي السائدة عموما في هذا المكان . والنينو ظاهره مناخية شاذة ترافقها عملية تسخن غير طبيعية لطبقة المياه السطحية في المنطقة الشرقية من المحيط الهادي . وعادة ما تكون البلدان النامية التي تعتمد على الزراعة وصيد الأسماك ، لا سيما تلك المتاخمة للمحيط الهادئ ، هي الأكثر تضررا.

وتتمثل ظاهرة النينيو في :
• في آسيا وشرق أفريقيا طقس حار للغاية. وتواجه الهند خاصة طقس متطرف.وان عدم هطول الأمطار في موسم الزراعة في الهند يؤدي إلى فقدان نصف الأراضي الزراعية إلى مياه ري ، وتمثل هذه الأراضي الزراعية 14 في المائة من الناتج الاقتصادي في الهند.
• ثانيا، في أمريكا،المناخ أكثر رطوبة. سيشهد جنوب أمريكا وأمريكا اللاتينية هطول أمطار كثيفة. ،وقد شهدت تكساس واوكلاهوما في جنوب أمريكا مؤخرا عاصفة نادرة،أسفر عن مقتل تسعة 19 شخص على الأقل ، وغمرت المياه العديد من المناطق.
• ثالثا، في غرب أفريقيا ، الطقس جاف باستمرار. ورابعا، في أوروبا و بريطانيا ، تأثير ” النينو” ليس واضحا.
• خامسا، في أستراليا، إنخفاض في هطول الأمطار. وتطرق حاليا على الساحل الشرقي لاستراليا بوادر ” النينو”: أمطار قليلة تنزل في ولاية كوينزلاند في أستراليا في موسم الأمطار،وخريف جاف في فيكتوريا .
• سادسا، في الصين، تسبب ” النينو” في سقوط أمطار في الجنوب، قد تحدث فيضانات في الجنوب ، وقد تظهر ارتفاع في درجة الحرارة في المنطقة الشمالية قد يؤدي إلى جفاف.
• سابعا، ظاهرة ” النينو” قد تتسبب في ارتفاع أسعار الشوكولاته . حيث أن تأثير الطقس في الهند والبرازيل وغرب أفريقيا سوف يؤدي إلى انخفاض منتوج الكاكاو والسكر.
• ثامنا، ارتفاع تكاليف إنتاج القهوة والأرز و فول الصويا . وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، ترتفع تكلفة القهوة بنسبة 107 في المائة.كما ترتفع نسبة تكلفة فول الصويا إلى 36.8 في المائة ، سيتم تخفيض إنتاج الأرز بنسبة 13.7?.
• تاسعا، انخفاض إنتاج زيت النخيل . أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية ،انه خلال الفترة 1997-1998 ، انخفض انتاج زيت النخيل إندونيسيا بنسبة 7.1 في المائة ،ماليزيا بنسبة 5.5 في المائة . وتمثل نسبة إنتاج الدولتين من زيت النخيل86 في المائة من إجمالي العرض العالمي.
• عاشرا، احتمال انخفاض سعر الذهب. وبحسب ما ذكرت وول ستريت، فإن ظاهرة “النينو” قد تؤثر على أسواق الذهب العالمية.حيث ينخفض الطلب على الذهب من قبل عدد من المزارعين في الهند ،الذين يتوجهون إلى بيع الذهب الذي يمتلكونه.وتبلغ نسبة الذهب الذي يشترونه المزارعون 60 في المائة من إجمالي مشتريات الذهب في الهند، وبيع هذه المجموعة للذهب بنصف سعره سوف يؤدي إلى تراجع قيمة الذهب بنسبة 3 في المائة في غضون أسبوع. وان تفاقم ظاهرة ” النينو” قد يؤثر بشكل كبير على سعر الذهب. كما قد تتأثر أيضا المعادن غير الحديدية الأخرى. وحسب تحليل قبل بنك ستاندرد تشارترد ، فإن الجفاف في إندونيسيا قد يؤثر على نقل وتصدير المواد الخام مثل النحاس، مما يجعل انخفاض في العرض بشكل ملحوظ.
وقد برزت الحاجة الملحة لدراسة الظواهر الطبيعية الشاذة في الغلاف الجوي لمعرفة مدى الأثر الذي تتركه هذه الظاهرات بما يحدث من تغير في درجات الحرارة ، ومن بين تلك الظواهر بدأ الاهتمام بظاهرة النينو المناخية التي تحدث في شرق المحيط الهادي والتي بدأت تلقي بظلالها بشكل كبير على عناصر المناخ بشكل كبير حتى حدا بالباحثين إلى توسيع البحث في هذه الظاهرة منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي لتشمل دوائر العرض الجغرافية الوسطى ، إذ ثبت نتيجة الدراسات الموسعة والمكثفة من إن نظرية التأثير عن بعد ( Teleconnection ) من خصائص ظاهرة النينو ، والنوسان الجنوبي .

المراجع :
arabic.people.com.cn
en.wikipedia
forum.brg8.com

Loading

إعلان