إعلان

تاريخ استخدام المظلة الشمسية

شمسية باراسول

المظلة الشمسية (Umbrella) مصممة لحماية الشخص من المطر أو أشعة الشمس . عادة تصنع أضلاعها من مواد خشبية أو معدنية أو البلاستيك ، وتغطى بالقماش أو البلاستسك المرن. وعادة تكون المضلة الشمسية التي تحمل باليد “parasol” مقاومة للماء وقابلة للطي . كما وتحتوي المظلات المحمولة باليد على أنواع عدة من المقبض تتميز بأشكالها وتصميمها ، يعود اختراعه المظلة الشمسية اليدوية الى أكثر من 4000 عام. وهناك دليل على المظلات في الأعمال الفنية والتحف القديمة في مصر وآشور واليونان والصين . تم تصميم هذه المظلات القديمة والمظلات لأول مرة لتوفير الظل من الشمس . وكان الصينيون أول من صمم المظلات الخاصة بهم لاستخدامها كحماية ضد المطر. حيث قاموا بشميع وطلاء المظلات الورقية من أجل استخدامها في المطر. وفي جميع السجلات المكتوبة ، تعود أقدم إشارة إلى المظلة القابلة للطي إلى عام 21 م. عندما كان لدى وانغ مانج (Wang Mang) من “أسرة هان” الذي حكم في الصين من عام 9 إلى 23 م. مضلة واحدة كانت مصممة لعربة رباعية الدفع خلال احدى احتفالياته . في الشرق الأوسط ظهرت المضلة الشمسية بشكل متكرر بالتماثيل في نينوى ، وفي بلاد فارس ، تم العثور على المضلة الشمسية مرارًا وتكرارًا في الأعمال المنحوتة في “برسيبوليس” عاصمة الإمبراطورية لأخمينية (حوالي 550 – 330 قبل الميلاد).
في العصر الحديث أول متجر مضلات تم افتتاحه في عام 1830م. في أوكسفورد – لندن بإنجلترا , كان يسمى جيمس سميث وأولاده (James Smith and Sons) حيث كانت المظلات الأوروبية المبكرة مصنوعة من الخشب أو عظم الحوت ومغطاة بألبكة أو القماش المزيت , وكانت المقابض تصنع منحنية من خشب صلب مثل خشب الأبنوس . وفي عام 1852م. اخترع صموئيل فوكس تصميم المظلة المضلعة . بعد ذلك ، كانت المظلات المدمجة القابلة للطي هي الابتكارات التقنية الرئيسية التالية في صناعة المظلات ، والتي وصلت لما بعد أكثر من قرن . في عام 1928 ، اخترع هانز هاوبت مظلة الجيب . في فيينا ، وكانت طالبة تدرس المنحوتات طورت نموذجًا أوليًا لمظلة قابلة للطي مدمجة مُحسَّنه حصلت على براءة اختراع لها في سبتمبر 1929م. كانت المظلة تسمى “Flirt” وصنعتها شركة نمساوية. في ألمانيا ، وتم إنتاج المظلات الصغيرة القابلة للطي من قبل شركة “Knirps” ، والتي أصبح اسمها مرادفًا في اللغة الألمانية للمظلات الصغيرة القابلة للطي بشكل عام. والآن تعتبر المظلات منتج استهلاكي في السوق عالالمية الكبيرة. ومنذ عام 2008م. أصبح معظم المظلات تصنع في الصين وتصدر الى جميع أنحاء العالم . وتضم مدينة شاوشينغ Shangyu شمال شرقي الصين وحدها أكثر من 1000 مصنع للمظلات . وفي الولايات المتحدة ، يتم بيع حوالي 33 مليون مظلة تبلغ قيمتها 348 مليون دولار كل عام.
اليوم تعتبر المظلة عنصرًا منزليًا أساسيًا لأنها يمكن أن تحمي الفرد من التعرض لأشعة الشمس والحرارة في الطقس الحار وكذلك الأمطار. وهناك العديد من أنواع المظلات التي تمكن كل شخ من الاختيار من بينها حسب حاجته وحسب اضروف االطقس حيث تأتي الأنواع المختلفة من المظلات بتصميمات ومواد مختلفة وتخدم احتياجات مختلفة :
• المظلات المستقيمة (Straight umbrellas) هي نوع من المظلات غير القابلة للطي والتي تشبه النمط التقليدي للمظلات الكلاسيكية القديمة . تشمل المظلة المستقيمة أربعة أجزاء أساسية مثل المظلة والمقبض والعداء والأنبوب. يخدم كل جزء وظائفه الخاصة ويمنح المظلة جاذبية مميزة تميزها عن الأنواع الشائعة الأخرى المتاحة في السوق.
• المظلات القابلة للطي (Foldable umbrellas) هي مظلة قابلة للطي وهناك نمط ثنائي الطي وتعتبر هي الأكثر شيوعًا فهي قابلة للطي بسهولة ويمكن وضعها في حقيبة يد أو في صندوق التابلوه , ويتيح صغر حجمها وطبيعتها القابلة للطي حملها بسهولة .
• المظلات الكلاسيكية (Classic umbrellas) وهي أكثر أنواع المظلات شيوعًا , وهي سهلة في الإستخدام حيث يسمح للمستخدم بفتحها وإغلاقها باستخدام يد واحدة. في معظم الحالات . أسعارها معقولة ويسهل العثور عليها في الشوارع .
• المظلات المقاومة الرياح (Wind Resistant umbrellas) هذا النوع من المظلات دائمًا معزز ضد العواصف باستخدام مواد قوية للغاية ، وغالبًا ما يتم إعطاؤها طبقة مزدوجة من الغطاء. حيث يمنع الغطاء المقوى والطبقة المزدوجة هذه الأنواع من المظلات من الصعود إلى أعلى لأنها يمكن أن تصمد أمام رياح قوية. كما أنها كبيرة الحجم بما يكفي لتغطية عدد كبير من الناس ، وبالتالي فهي مثالية للعائلة الكبيرة.
• مظلات الشاطئ (Beach umbrellas) هي أنواع ثقيلة وكبيرة من المظلات هدفها الوحيد هو توفير الحماية ضد أشعة الشمس ، وخاصة في المناطق المفتوحة مثل الشواطئ . غالبًا ما تكون مظلة كبيرة ومثبتة في مكانها .
• مظلات الأطفال (Child umbrellas) مظلات تصمم خصيصا للأطفال تأتي في مجموعة متنوعة من التصاميم والألوان التي تتناسب مع ذوق وانشطة الأطفال حيث تزين بصور الشخصيات الخيالية واللحيوانات , وهي تكون مصممة أيضًا لتكون خفيفة ويحملها الطفل بسهولة .

المراجع :
thoughtco.com
en.wikipedia
hfumbrella.com

Loading

إعلان