إعلان

تاريخ السيرك

السيرك

السيرك (Circus) هو المكان الذي يضم مجموعة من الفنانين الذين يقدمون العروض الترفيهية المتنوعة التي قد تشمل المهرجين ، البهلوانات والحيوانات المدربة، والأرجوحات , وأداء الموسيقيين والراقصين . حيث الفقرات المتنوعة التي تقدم فيها الحركات والألعاب البارعة والمثيرة للجمهور . والهدف من السيرك هو التسلية والإمتاع حيث يحب مشاهدته الكبار والصغار على حد سواء . واصل كلمة سيرك “Circus” من اللغة اللآتينية وتعني الشكل المستدير . وتعود أصول السيرك إلى العصر الروماني في روما القديمة ، وكان السيرك عبارة عن مبنى لعرض سباقات الخيول والمركبات ، وعروض الفروسية ، والمعارك التي تدور رحاها ، آنذاك والقتال والصارع باستخدام الحيوانات المدربة . وكان شبيهاً بميادين سباق الخيل اليونانية القديمة ، على الرغم من أن السيرك في روما خدم أغراض مختلفة واختلف في التصميم والبناء . والسيرك في العصور القديمة كانت فكرته تختلف كثيرا عن السيرك الحديث الذي نراه الآن فكان قديما أشبه بما يكون حلبة للقتال والصراع . وكان يحضر السيرك ملك الومان وزوجته وكبار وزراءه وحرسه . وبأنتهاء العصور القديمة تحولت فكرة السيرك تدريجيا الى حلبة تقدم التسلية والمتعة والمرح للمشاهدين .
السيرك الحديث ( modern circus) تطور السيرك إلى أن أصبح في مكان ثابت , ويعود أصل السيرك الحديث إلى 250 عامًا مضت عندما افتتح أول سيرك في عام 1768م. في إنجلترا. بواسطة فيليب أستلي (Philip Astley) والذي يطلق عليه “اب السيرك الحديث”. وكان فيليب أستيلي ضابطا في سلاح الفرسان اعندما أنشأ أول مدرج حديث لعرض مهرات ركوب الخيل في لامبث ، لندن . وكان أول من عمل مساحة حيث تم جمع كل نشاطات السيرك مع اداء العرض مثل الأكروبات والمهرجين إلى الجمهور الإنجليزي . وأجرى أستلي أعمالاً مثيرة في حلقة قطرها 42 قدم ، وهو الحجم القياسي الذي استخدمه السيرك منذ ذلك الحين . وفي عام 1770م. استأجر أستلي البهلوانات للمشي على الحبل المشدود ، وحركات المهرجين لملء الفراغات بين فقرات عرض السيرك . في عام 1782 م. تم افتتاح السيرك الملكي في لندن من قبل تشارلز ديبدين وشريكه تشارلز هيوز.وفي عام 1782م. أسس أستلي مدرج انكليزي “Amphithéâtre Anglais” في باريس وهو أول سيرك مبتدع في فرنسا ، ثم تلاه 18 سيركًا دائمًا آخر في المدن في جميع أنحاء أوروبا. واتبع السيرك أشكالًا مختلفة خلال تاريخه الحديث . بعض البلدان لا تستخدم الحيوانات المدربة في السيرك، على سبيل المثال ،السيرك في الصين وأفريقيا والتي تتميز بالأعمال البهلوانية المشابهة لتلك الموجودة في أماكن أخرى ،
السيرك الأمريكي , جون بيل ريكيتس (John Bill Ricketts) في أواخر القرن الثامن عشر ، بعد أن انتشر السيرك في جميع أنحاء أوروبا واكتسب موطئ قدم هش في الولايات المتحدة. لكن في عام 1793م. قدم جون بيل ريكيتس وأول سيرك أمريكي حديث ، حيث بدأ مسيرته المسرحية مع سيرك هيوز الملكي في لندن في الثمانينيات من القرن الثامن عشر ، وسافر من إنجلترا عام 1792 ليقيم أول سيرك له في ولاية فيلادلفيا . وكان أول مبنى سيرك يفتتح في الولايات المتحدة ، حيث قدم ريكتس أول أداء سيرك كامل لأميركا. حضر جورج واشنطن عرضًا هناك في وقت لاحق في ذلك الموسم. وبعد وفاة ريكيتس تضاءلت شعبية السيرك في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن بعض الفرق حققت نجاحًا متقطعًا في أوائل القرن التاسع عشر. وفيما بعد أصبحت الولايات المتحدة تدريجيا رائدة العالم في الابتكارات في السيرك ، ومع ذلك ، تفوق السيرك الأوروبي من حيث الحجم والإسراف بإضافة الحلقات إلى مساحة الأداء والعروض في الخيام .

المراجع :
historyofcircus.com
en.wikipedia
.britannica.com

Loading

إعلان