إعلان

سيارة مصنوعة من جوز الهند !

سيارات غريبة

سيارة تتميز بكونها أول السيارات المصنوعة من مواد طبيعية , صممت شركة كلايتون توجونون الفليبينية هيكل هذه السيارة المسماة “سيارة أونا سيبو” نسبةً إلى جزيرة سيبو الفليبينة والتي أخذت منها المواد الطبيعية التي صنعت منها السيارة , حيث صنع هيكلها من سيقان زهور جوز الهند ومواد محلية أخرى , والتي اتسمت بالإبداع والجمال و الغرابة . وقد صممت على غرار سيارة البورش موديل 356 – 1959م. وكان الههدف من تصميم السيارة بهذا الشكل هو ابداء الجمال والفائدة المحتملة لمواردهم المحلية. في حين تم تصميم الواجهة الخارجية المتصاعدة من سيقان زهور جوز الهند وهي مادة وفيرة في بلد تنتج (19،500،000 طن) من جوز الهند كل عام. وقد استخدمت ايضا بعض الأصداف البحرية . واستغرقت صناعة السيارة ما يقرب من تسعة أشهر . وتم عرض السيارة لأول مرة في معرض المشاهير في مانيلا , وكانت لافتةً لإنظار الجميع بغرابتها . وبينت الشركة أنها قامت بهذه الخطوة لتشجيع الإقتصاد الوطني على الإستعانة بالمواد المحلية التي يمكن أن تعزز الإقتصاد الفليبيني ، كما أن ذلك قد يساعد البيئة من خلال استبدال المعادن والاعتماد على المواد الطبيعية المعاد تدويرها في كل شيء حتى في صناعة هياكل السيارات . وتعرض سيارة “أونا سيبو” حاليا بأحد الأسواق التجارية الكبيرة بجزيرة سيبو .
والجدير بالذكر أن مصمم السيارة توجونون (Tugonon) هو مصمم أثاث ورئيس الهندسة الكلاسيكية وعضو في حركة مجموعة التصميم الفلبينية . وفي مقابلة أجريت معه في أواخر العام الماضي ، أشار إلى أن مصممين آخرين في الفلبين غالباً ما يطلبون الأخشاب من ميانمار ، أو قشورة من إيطاليا ، بينما يهدف هو في ممارسته إلى الاستفادة من المواد المعاد تدويرها والطبيعية المحلية في جزيرة سيبو. وفي القيام بذلك لا يعرض فقط الموارد المحلية في القطع الجميلة الراقية ، لكنه يقلل من التكلفة البيئية الضارة لإنتاج الخشب ونقله. وبعيدًا عن السيارات المصنوعة من جوز الهند ، صمم المصمم أيضًا كراسي الاستلقاء من الأغصان والنواة المستديرة الروطان ، ومصابيح من تلال النمل الأبيض المجفف المتقدة . ويعتقد مصمم السيارة أن هذه هي أول سيارة مصنوعة من مواد طبيعية أصلية في سيبو ، المدينة الرئيسية على جزيرة تبعد 700 كيلومتر عن العاصمة الفلبينية . ونظراً لحداثة نسيج السيارة ، قد يكون من الآمن افتراض أنها تحتفظ ببعض “البدايات” الأخرى أيضًا.
هذا و قد ازداد الإقبال على صناعة السيارات التي تتصف بكونها صديقة للبيئة في مختلف أرجاء العالم،فمن أجل حماية البيئة الطبيعية و المحافظة عليها ببصورة مستديمة و كفاءة، تسعى معاهد الأبحاث التكنولوجية صديقة البيئة إلى تطوير سيارات صديقة للبيئة و ذلك من خلال تقليل التأثير على البيئة أثناء دورة عمر السيارة، بدءًا من شراء المواد الخام وتصنيع السيارة إلى استخدام السيارات والتخلص منها

المراجع :
inhabitat.com
ووكالات اخبارية ..

Loading

إعلان