شجرة اليوسفي

يوسف أفندي

شجرة اليوسفي (Mandarin orange) نبات من جنس الحمضيات ينتمي للفصيلة السذابية .. الاسم العلمي : Citrus reticulata . ويسمى أيضا باليوسف أفندي , المندرين , اللالنكي أو السنطرة , ويعرف بأصغر أشجار الحمضيات , شجرة صغيرة الى متوسطة الحجم دائمة الخضرة تنمو في الطول من 2 الى 5 أمتار. وهو يشبه البرتقال الى حد كبير . أوراقها بيضاوية لامعة وحافتها مسننة وعنق الورقة مجنح، وهي عطرية عند ملامستها أو فركها باليد، وفي الربيع تنشأ الأزهار البيضاء من البراعم الزهرية ولها روائح عطرية فواحة، وبعد تلقيحها بالنحل تظهر الثمار الكروية المبططة، والأصناف الزراعية عديدة الأحجام والألوان والمذاق وعدد البذور، والثمار تنضج في الشتاء والذي يجعلها مهمة حيث تندر الفواكه الأخرى في الشتاء . الموطن الأصلي لهذه الشجرة جنوب شرق آسيا وحوض البحر المتوسط ، وتزرع الآن في كل المناطق ذات المناخ الدافئ شبه الاستوائي ، وهي من الأشجار المهمة اقتصادياً حيث محصولها ذو مردود مالي عال . وعادة ما تقشر الأندارين وتؤكل طازجة . كما يتم استخدام الفواكه الطازجة في السلطات والحلويات والأطباق الرئيسية. عصير اليوسفي الطازج ومركز عصيره المجمد . وكذلك يدخل استخدام اليوسفي كتوابل للطهي ، الخبز ، المشروبات ، أو الحلوى . واستخدم قشر الفاكهة المجففة أيضا لعلاج انتفاخ البطن ، لتعزيز الهضم ، والحد من البلغم . وتاريخيا استخدم اليوسفي في الطب الصيني التقليدي ، وفي الأيورفيدا (الطب التقليدي في الهند) .
ولم تعرف أوروبا المندرين يُوسف أفندي قبل عام 1805م. فلقد أحضرها إلى أوروبا رجل إنكليزي اسمه هيوم، أما أصل أسم مندرين فهو من لغة أهل الملايو الذين سمّوه ” مانتاري ” أي الوزير، وأُطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين، وكانت ملابسهم بلون المندرين , وفي البلاد العربية سُمّي المندرين باسم يُوسُف أفندي نسبة إلى صاحب مزارع مصري اسمه يُوسُف أفندي ، كان أول من أحضر هذه الفاكهة إلى مصر من فرنسا خلال عهد محمد علي باشا . وقد صعب على الناس تذكر اسم المندرين فسموه برتقال يُوسُف أفندي وانتشر بعد ذلك الأسم في الوطن العربي .
وأكبر الدول المنتجة لليوسفي، حسب تقارير عام 2011م. كانت كالتالي : الصين , إسبانيا , البرازيل , اليابان , تركيا , إيطاليا , مصر , إيران , المغرب , كوريا الجنوبية , والولايات المتحدة الامريكية .

Loading