النيص أو الشيهم

نيص

النيص (Porcupine) حيوان عاشب من جنس القوارض رتبة الشيهميات . ويطلق عليه أيضا أسم الشيهم . حيوان مسالم له راس سميك , يتميز بشكل جسمه المستدير وبغطاء جلده الشائك ، ويتفاوت لونه بين الرمادي والبني الداكن , يتراوح طول النيص بين 60 الى 90 سم. وله ذيل طوله حوالي 20سم.ويزن مابين 10 الى 15كغ. والنيص شبيه الى حد ما بالقنفذ . النيص حيوان ليلي يتجنب العيش بالقرب من الانسان او مساكنه , يعيش في جحور صخريه او رمليه في الموائل في الغابات والصحاري وعلى النتوءات الصخرية والتلال بالمناطق الاستوائية والمعتدلة من آسيا وجنوب أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية . وحيوان النيص معروف ويعيش أيضا في شبه الجزيره العربيه , بلاد الشام , العراق ,مصر والسودان والمغرب العربي . يتغذى هذا الحيوان على أكل أوراق الشجر ، الأعشاب ، الأغصان ، والنباتات الخضراء مثل البرسيم , لحاء الشجر , وغالبا ما يصعد الأشجار للعثور على الطعام . عادة يبني النيص عشا وثيرا له يبطنه بالقش والجذور والاوراق الجافه , يبدأ التزاوج في اول فصل الربيع ومدة حمل الانثى حوالي 60 يوما وعدد الصغار من 2 الى 4 تخرج كامله النمو بحجم الجرذ واشواكها قصيره ناميه ولكنها لينه ,وترضع الام صغارها لفتره طويله الى ان تعتمد على نفسها . ويستخدم النيص الأشواك الحاده على ظهرة للدفاع عن نفسه من الحيوانلت المفترسة حيث في حالة الاثاره او الشعور بخطر فانه يستنفر اشواكه لغرض اطلاقها للدفاع عن نفسه . وعمر النيص نسبيا يعد أطول أنواع القوارض الحية عمرا حيث قد يعيش الفرد الواحد لمدة 27 عاما .
وهناك أكثر من سبعة انواع من النيص في العالم تختلف فيما بينها من حيث الشكل والسلوك . ومن أنواعه : النيص الهندي (Indian Crested Porcupine) وهو من نوع كبير الحجم ومتوج , يتواجد في جنوب آسيا والشرق الأوسط .. النيص البرازيلي (Brazilian porcupine) يتواجد في جنوب أمريكا في البرازيل ، الأرجنتين ، فنزويلا ، و غيانا ، بوليفيا و ترينيداد .. النيص السميك (Thick-spined porcupine) موطنه الأصلي في جزيرة بورنيو وجدت في بروناي ، اندونيسيا .. الشيهم المتوج (Crested porcupine) ويسمى أيضا أبو شوك , يتواجد في شمال أفريقيا ، وجنوب الصحراء الكبرى . كبير الحجم يبلغ طول النيص البالغ من العمر 60 إلى 83 سم. وزنه من 13 إلى 27 كجم.

Loading

تعليق واحد

  • burghesh

    النيص المتوج أبو شوك (Crested porcupine) ، الذي يوجد في شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى . من المعروف أنه اذا شعر بالخطر , يطلق الإبر الشوكية التي تشبه السهام من ريشه وقد يقتل الأسود والفهود والضباع وحتى البشر بسبب ضربات الشوك المؤلمة . 😉