شجرة التين

تين

التين (fig) شجر ينتمي لعائلة التوت من أسرة الورديات .. الاسم العلمي : Ficus carica , شجرة متوسطة الى كبيرة يتراوح ارتفاعها من 7 الى 10 متر. عرفت زراعة شجرة التين منذ العصور القديمة وهي من النبات الذي تنمو في البرية وفي المناطق الصخرية بالمناطق الجافة والمشمسة، مع التربة العميقة والمياه العذبة . الموطن الأصلي لشجر التين هو الشرق الأوسط وغرب آسيا لكنها تزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
وثمرة التين مصدرا غذائيا هاما ويعدّ أحد أشهى أصناف الفواكه الموسميّة في العالم، وهو ذو مذاق حلو لذيذ ولبّ طريّ ذو ملمسٍ لزج، يؤكل التّين طازج كاملاً أو بعد تقشيره، كما أنّه يباع طازجاً أو مجفّفاً وكذلك يدخل في صناعة المربى والبسكويت . والتين مصدر جيد للألياف الغذائية والتي تشكل (14% من القيمة الغذائية , كما تحتوي فاكهة التين على الفيتامينات والمعادن وتحتوي على نسبة كبيرة من السكر والأملاح الرئيسية مثل الكالسيوم والفسفور . كما يدخل في صناعة بعض الأدوية مثل تصنيع الشرابات الملينة وغيره .. ويوجد نوعين من التين “التين العادي” وثماره تنضج بكريا بدون الحاجة إلى تلقيح .. و “التين الأزميرلي” وهو أحد مجامع التين الشهيرة في العالم وتستخدم ثمار التين الأزميرلي غالبا للتجفيف إلا أن ثماره لا تنمو دون تلقيح .
وتعتبر تركيا هي أكبر بلد منتج لفاكهة التين فقد أنتجت (274,500) طن متري عام 2012م.حسب (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة) مايشكل 27% من الإجمالي العالمي . وتليها في الإنتاج دول شمال أفريقيا وخاصة مصر والجزائر والمغرب . ثم إيران وسوريا .

Loading