إعلان

معلومات عن إطارات السيارات

كفرات سيارات

الإطارات (pneumatic tyres) الإطارت المطاطيه , وهي العجلات التي تستخدم في السيارات والمركبات الأخرى مثل الدراجات والطائرات وغيرها . في الخليج يسمى الكَفر أو التاير , وفي مصر الكاويتش . وهو أحد مكونات السيار عبارة عن حلقة مستديرة مصنوعة من ” المطاط الطبيعي ” أو المطاط الصناعي المتماسك مع نسيج الأسلاك المعدنبة أو أسلاك النايلون جنبا إلى جنب مع الكربون الأسود والمركبات الكيميائية الأخرى . ويركب الإطار على حافة العجلة “rim” أو مايسمى بالجنط . وهناك نوع من الإطارات يركب بداخله انبوب “Tube” لستك , يعبأ بالهواء لتفخ الإطار ليكون في كامل جاهزيته للعمل , ونوع آخر يتفخ بالهواء بدون التيوب . وهو ما يسمى بالـ”تيوبلس” . والإطار يقوم بحماية حافة العجلة ويمكن السيارة لأداء أفضل في الحركة .
وأول من اخترع الإطار المنفوخ بالهواء هو المهندس الأسكتلندي , روبرت وليام طومسون (1822 – 1873) Robert William Thomson . وحصل على براءة الإختراع بأسمه في فرنسا عام 1846م. وفي الولايات المتحدة عام 1847م. ولم تكن الدراجة أو السيارة قد اخترعت يومها, وقد استخدمت الإطارات في ذلك الوقت للمركبات التي تجرها الخيول. وقد كان لأختراعه لعجلات العربات تحسن كبير في راحة ركوب المسافرين والحد من الضوضاء بالطرقات . وزيادة سرعة الخيل التي تجر العربات .
لكن تطوير الإطار المطاطي وإعادة تصميمه يعود لـ”جون بويد دنلوب” بعد أن صمم اطارات دراجة ثلاثية العجلات لولده . وحصل حصل على براءة الإختراع في عام1888م. وهو أسكتلندي ومن مؤسسي شركة دنلوب للإطارات المطاطية .
يتم تصنيع الإطارات الهوائية (pneumatic tyres) في حوالي 450 مصنع للاطارات في جميع أنحاء العالم. ويتم تصنيع أكثر من مليار اطار سنويا، مما يجعل الاطارات صناعة مستهلكة رئيسيا للمطاط الطبيعي. وتشير التقديرات إلى أنه في عام 2015م. تم بيع مايقرب من (1,720,000,000)اطار حول العالم . وأكبر خمس شركات تصنع الإطارات في العالم من حيث الإيرادات هي ( بريدجستون ، ميشلان ، جوديير ، كونتيننتال ، و بيريللي )

Loading

إعلان