إعلان

سورينام

سورينام

سورينام (Suriname) جمهورية سورينام , كانت تعرف سابقا باسم غويانا الهولندية ، دولة تقع جنوب المحيط الأطلسي في أمريكا الجنوبية. شمال البرازيل , وتعتبر اصغر دولة مستقلة في أمريكا الجنوبية. مساحتها ( 165,000 كم2) عدد السكان (540,829) نسمة , ويتميز سكان سورينام بمستوى عال من التنوع، حيث أن أي مجموعة سكانية معينة تشكل أغلبية. هذا هو بسبب إرث قرون من الحكم الهولندي الذي أنطوي على فترات متعاقبة ، وكذلك بسبب الهجرة الطوعية أو القسرية التي جلبت مختلف الجنسيات والمجموعات العرقية من مختلف أنحاء العالم. واكبر جماعة عرقية هي من هنود الشرق ، الذين يشكلون حوالي 27% من السكان. هم أحفاد العمال المتعاقدين منذ القرن التاسع عشر الميلادي من الهند ، ومعظم السكان يتحدثون باللغات , الهولندية والإنجليزي .. والعملة الرسمية هي: جيلدر .
تتميز البلاد يلطف مناخها المداري الرياح التجارية الموسمية وكثرة مرتفعاتها المتناثرة وضيق شاطئها الغني بالمستنقعات. وهي عبارة عن تحفة مدارية هادئة في المحيط الأطلسي، في أواسط سورينام تقع في الجزء العلوي من نهر كوبينام مستجمعات المياه ، و محمية سورينام المركزيه قد اختيرت لمنظمة اليونسكو للتراث العالمي لغاباتها البكر و التنوع البيولوجي . وتعد كأكبر محمية غابات مدارية في العالم، وبالإضافة إلى ثرائها الطبيعي المتمثل في الغابات المدارية الممطرة والتنوع المناخي والنباتي تتميز تتميز البلاد ايضا بالثراء الثقافي وتعدد الأجناس والأعراق.
لم تكن هذه البقعة المغمورة وليدة الاكتشاف ، بل كانت المنطقة مأهولة منذ فترة طويلة منذ قبل عشرة آلاف عام. بثقافات عديدة من قبائل السكان الأصليين ، وكان سكانها الأوائل هم الهنود الأراواك في العام 5000 قبل الميلاد، وجاء بعدهم هنود الكاريبي في الفتره 1100 قبل الميلاد، واشتقت البلدة اسم سورينام نسبة لقبائل «سورين» التي كانت تقطن البلدة قبل أن يطردهم منها الهنود الحمر في القرن السادس عشر . أول من شاهد المنطقة من البيض هم الأسبان نهاية القرن الخامس عشر ويعدّ “ألونسو دي أوجيدا” الذي رافق “كولمبوس” هو مكتشف المنطقة لأول مرة، واستوطنت سورينام المتنازع عليها في حينه من قبل القوى الأوروبية قبل أن تصبح تحت الإستعمار الهولندي في أواخر القرن السابع عشر . وفي عام 1954م. أصبحت دولة واحدة من الدول المكونة لمملكة هولندا . في 25 تشرين الثاني عام 1975م. نالت سورينام استقلالها وغادرتها مملكة هولندا .
مدينة باراماريبو “Paramaribo” هي عاصمة سورينام وأكبر مدنها. تقع على ضفة نهر سورينام وبالقرب من المحيط الأطلسي، بمقاطعة باراماريبو، يبلغ عدد سكانها حوالي 250.000 نسمة. وهي مدينة تاريخية داخل باراماريبو تم تصنيفها ضمن مواقع التراث العالمي منذ 2002م. وتعتبر من أهم الموانئ منذ أن وطئت القدم الأجنبية أرض المنطقة، وتمثل المركز التجاري والإداري للدولة .
والمناخ في سورينام هو مناخ استوائي حيث موقعها 2 إلى 5 درجات شمال خط الاستواء , الطقس حار ورطب ودرجات الحرارة لا تختلف كثيرا على مدار السنة. متوسط الرطوبة النسبية 85٪. وتتراوح فيها متوسط درجة الحرارة من 29 الى 34 درجة مئوية .
اقتصاد البلاد أكثر تنوعا وأقل اعتمادا على المساعدات المالية الأجنبية . وشكل اكتشاف واستغلال النفط والذهب والألومنيوم والتعدين مصدر دخل قوي، وساعد بشكل كبير في تحقيق الاستقلال الاقتصادي لسورينام. كما أن الزراعة، خاصة الأرز والموز، تبقى العنصر القوي للاقتصاد حيث أكثر من 80٪ من الأراضي في سورينام تتكون من الغابات المطيرة البكر. بالإضافة الى أن السياحة البيئية توفر فرص اقتصادية جديدة.

Loading

إعلان