المستكه أو المصطكى

مستكى

المستكه أو المصطكى (plant resin) هو نبات من عائلة الفستقيات , شجيرة صغيرة تنمو بشكل ملتوٍي متوسط ارتفاع ساقها مابين المتر الواحد الى الثلاثة أمتار ذات أوراق مركبة تكون ثمارها على شكل مجموعات باللون الأحمر ، والتي تتحول إلى اللون الأسود عند النضج. وشجيرة المستكه موطنها الأصلي هو جزيرة خيوس (Chios) في اليونان . وهي تنمو بكثرة في دول حوض البحر المتوسط، ويستخرج من هذه الشجيرة مادة صمغية تسمى بالراتينج “Resin” تتكون على شكل كريات صغيرة بنسيج كريستالي ، والمستكي والكندر “اللبان” متقاربان الى حد ما في شكل الشجرة والمنتج .
و تستعمل فصوص المستكة في التوابل مع بعض المأكولات والعلك والأيس كريم (البوظة) كما تستخدم مع بعض المشروبات كالقهوة وتستخدم أيضا كمطيب لبعض الحلويات.
وللمستكة استخدامات كثيرة فهي تدخل في الصناعة فهي تستخدم كمادة مثبتة في الطلاء وصناعة الورنيش , كما تدخل في صناعة المعطرات والصابون . وقد ذكر المؤرخون أن المستكة فى مصر القديمة كانت تستخدم في عمليات التحنيط والبخور. كما تدخل في لاستخدامات الطبية: فكانت تستخدم للمضغ منذ القدم لمعادلة رائحة الفم الكريهة. وتستخدم في علاج الجروح للمساعدة في التئامها والكثير من الإستخدانات الأخرى .

Loading

2 تعليقات

  • shaheen

    يستخرج المستكى مرتين في العام الواحد .. المحصول الاول : يكون لونه ضارباً الى البياض وهو أطيب الانواع و اجودها , والمحصول الثاني : يكون أصفر ناصعاً . و استعملت فصوص المصطكى في الطب الشعبي فكانت توصف لعلاج العديد من الأمراض . 🙂

  • Quasim

    وكالات .. أدرجت اليونسكو زراعة المستكة، التى تقام فى جزيرة خيوس، اليونانية، الواقعة فى بحر إيجه، ضمن قائمة التراث الثقافى للإنسانية للمنظمة، والتى تعتبر المصدر الثانى لعائدات الجزيرة بعد الصيد. ويبلغ طول هذه الشجرة من مترين إلى 3 أمتار، وتعيش 100 عام، وتبدأ فى إنتاج المستكة، بعد 5 سنوات من زراعتها، ويتم جنى محصولها فى الفترة من يوليو حتى أكتوبر، ويصل إنتاج الشجرة الواحدة 150 جراما. ويعمل فى هذه الزراعة حوالى 5 آلاف شخص، يعيشون على هذا الإنتاج، وقد عرفت عصرها الذهبى أيام السلاطين العثمانيين، حيث كان يباع كل الإنتاج لحريم السلطان. وقد أعرب افتيميث – مونياركو، رئيس مزارعى المستكة فى جزيرة خيوس عن سعادته بعد هذا الاعتراف من قبل اليونسكو، حيث إن هذه المنطقة هى المكان الوحيد فى العالم لإنتاجها، حيث نجد أن جذع وفروع شجرة المستكة، وهى شجر من فصيلة البطمية، يستخرج منه علك تجارى معروف. الجدير بالذكر أنه يتم تصدير 65% من هذا الإنتاج إلى السعودية، ومصر، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وهو عبارة عن مشروب، وفاتح للشهية، ويضاف عليه النعناع.