إعلان

يوهانِس فيرمير

يوهانِس فيرمير – Johannes Vermeer (1632-1675م.) رسَّام هولندي مولود في بلدة دلفت – هولندا , من أكبر فناني القرن السابع عشر الميلادي في أوروبا . تميز بتصوير الحياة الداخلية وكان ماهرا في لعبة الظل والضوء و ابراز التفاصيل الدقيقة للأشياء . له بعض الأعمال التي تركها ومن أهمها لوحات ومشاهد داخلية، وبعض اللوحات الشخصية ومن أشهرها لوحة (الخادمة فتاة الحليب)

يوهانِس فيرمير

واللوحة تجسد صورة امرأة هادئة ومستغرقة في عملها , وتتجلى مهارة الرسام “يوهانِس فيرمير” في تلك اللوحة في استخدام الضوء فالمراة تقف بجانب النافذة حيث يأتي الضوء , وخلفها جدار ابيض يحد من عتمة المشهد حيث من يدقق النظر باللوحة يرى ان فرمير قد نثر بعضا من الاشعة هنا و هناك.. على حواف ابريق الحليب مثلا والوعاء الذي تسكب فيه وفستانها الاصفر و حتى على قطع الخبز في السلة.
وتشهد معظم لوحاته على النظرة الداخلية الباطنية التي تميز بها . وكان لـ”فيرمير” اهتمام كبير بالطبيعة الجامدة للأشياء، ووَظَف لأجل ذلك موهبته في التعامل مع التأثيرات الضوئية، وطريقته المتقنة في إبراز التفاصيل والبنية المادية لأشياء ولموجودات
ومن أشهر رسوماته الأخرى :

لوحة السيدة

السيدة مع الخادمة القابضة (Lady with her Maidservant Holding a Letter) رسمها عام (1667)

الفتاة ذات القرط اللؤلؤي

الفتاة ذات القرط اللؤلؤي (The Girl with the Pearl Earring) رسمها عام (1665)

عازفة القيثارة (The Guitar Player) عام 1672

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Bubee

    رسم فيرمير فى معظم لوحاته مشاهد منزلية داخلية ، حيث جميع المشاهد فى لوحاته جرت فى غرفتين صغيرتين ضمن منزله فى دلفت ، حيث يظهر نفس الأثاث والديكورات فى ترتيبات مختلفة، وكثيرًا ما صور نفس الأشخاص وكان معظمهم من النساء .