إعلان

مركز عالمي لاعادة البندا العملاق الى البرية

دب الباندا

تشنغدو 14 نوفمبر 2009 (شينخوا) جاء من المؤتمر السنوي للجنة الفنية الصينية لتربية البندا العملاق يوم الجمعة ان مركز دوجيانغييان لبحوث واعادة البندا العملاق الى البرية قد بدأت اعمال بنائه ومن المتوقع ان ينقل اول دفعة من هذه الحيوانات للاقامة فيه بمايو العام المقبل . ويقع هذا المركز، التابع لقاعدة بحوث وتربية البندا العملاق في تشنغدو بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، في بلدة يويتانغ في مدينة دوجيانغييان بالمقاطعة. ويستحوذ المركز على 8.7 هكتار من المساحة للمباني كافة مع وصول مساحة الغابات داخل المركز الى 126 هكتار. ويبلغ اجمالي استثماراته 60 مليون يوان ( 9 ملايين دولار امريكي). ويتوقع ان يفتح المركز امام الجمهور بشكل جزئي بعد انجاز اعمال بنائه التي ستستمر من 3 الى 5 سنوات.
وقال رئيس قاعدة البندا تشانغ تشي ان عدد حيوانات البندا العملاق في الاسر في الصين يقترب من 300 ولذا حان الوقت لاطلاق برنامج اعادتها الى البرية. وينقسم المركز الى ثلاث مناطق هي منطقة التجربة ومنطقة شبه البرية ومنطقة البرية. وتستطيع منطقة التجربة ان تقدم تدريبات موجهة للحياة البرية الى نحو عشرة حيوانات وبعد فترة تدريبات تتراوح بين 5 و10 سنوات سيتم اختيار البندا العملاق المؤهل من بينها ليتقدم الى منطقة شبه البرية. وبعد فترة اخرى تمتد من 5 الى 10 سنوات ستعيش خلالها الحيوانات المختارة في فتحات الاشجار والكهوف وتبحث عن الغذاء بنفسها، يمكن لواحد او اثنين منها الانتقال أخيرا الى منطقة البرية. ومن المتوقع ان يخرج البندا العملاق من منطقة البرية الى البيئة البرية الطبيعية بعد فترة اضافية تتراوح بين 5 و 10 سنوات في منطقة البرية داخل المركز.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Traveler

    دب الباندا نوع من الدببه النادره الضخمه التي تستوطن الغابات و احياناً تنتقل إلى الحقول الزراعيه لتأكل من المزارع .و هي مهدده بالانقراض لما تتعرض له من قتل و صيد و هدم غاباتها حيث تم قتل إعداد كبيره منها على يد المزارعين الصينين نتيجه مما ترتكبه من اتلاف و آكل اشجارهم و محاصيلهم و السبب الآخر طمعاً لفرائها الثمينه . الباندا العملاقة تملك معطفا لونه مختلط بين الأسودوالأبيض ،ويمكن أن يصل طولها إلى 1.5 م والارتفاع ب 79 سم نحو الكتف ،والذكور أكبر من الإناث، فالذكور يمكن أن تصل أوزانهم إلى 150 كجم ،أما الإناث فهن أصغر من الذكور عموما، وأحيانا يمكن أن تصل أوزانهن إلى 125 كلغ. الباندا العملاقة هي نوع مختلف عن باقي الدببة فهي تملك فرواً يختلف لونه في بعض المناطق فجسمها كله أبيض عدا الأذنين والعينين والساقين والذراعين والكتفين فهي الأسود،ويعتقد العلماء أن لذلك دور في التخفي أثناء التعرض للتهديد وكذلك التمويه بين الصخور.وللباندا طبقة صوفية تمنع البرودة من التسلل وتحفظ الحرارة في الغابات الباردة ،ولدى الباندا العملاقة فك قوي قادر على تحطيم الخيزران وسحقه.ولدى الباندا العملاقة خمسة أصابع بها مخالب تسمح بعقد الخيزران أثناء تناول الطعام. وكذلك لدى الباندا العملاقة ثاني أكبر ذيل في عائلة الدببة بعد الدب الكسلان ويمكن أن يصل عمره إلى 25-30 سنة. في البرية تكون الباندا تنفق وقتها على التجوال والتغذية في غابات الخيزران لجبال تشينلينغ وفى مقاطعة سيتشوان الجبلية. أما التواصل فيكون عن طريق خمش الأشجار أو التبول عليها، والباندا العملاق قادرة على تسلق والاحتماء في الأشجار الجوفاء أو شقوق الصخور ولكن تقوم بإنشاء أوكار دائمة.ولهذا السبب لاتعتمد على السبات الشتوي عكس الدببة الأخرى الغير المدارية وبدلا من ذلك تتحرك على المرتفعات مع ارتفاع درجات الحرارة.الباندا تعتمد أساسا على الذاكرة المكانية بدلا من الذاكرة البصرية. تتغذى على نباتات الخيزران بكافه انواعها كما تأكل قصب السكر و بعض أوراق النباتات و الفواكه