إعلان

دب الجاينت باندا

باندا

دب الباندا (Giant panda) من الحيوانات النادره والمهددة بالإنقراض , من الثدييات تصنف من آكلات اللحوم وهي كائنات حيه تتغذى أيضا على النباتات وتنتمي لفصيلة الراكون ” والراكون هو نوع من الثعالب الشبه منقرضة حاليا” ويوجد نوعين لدب الباندا ( الباندا الأحمر) والجاينت باندا) والجاينت باندا نادر جدا وهو بحجم الدب العادي يتعدى وزنه ال130كيلو جرام وشعره أسود داكن مع اللون الأبيض ويعيش غالبا في غابات البامبو وغابات الخيزران في المنحدرات العليا في غرب وجنوب الصين. ويصل طولها الى ما بين متر واحد ونصف المتر. ويصل وزنها كاملة النمو الى 160 كجم. وتلد أنثى الباندا جرواً أو جروين مرة واحدة في السنة. وعادة ما تكون تلك الجراء متناهية في الصغر، إذ يصل وزن الواحد منها 140 جم فقط
أما الليزر باندا “الباندا الأحمر” فهو صغير الحجم وطوله حوالي سنتمتر بما في ذلك ذيله السميك ووزنه لا يتعدى 5 كيلوجرام 100 ويعيش بالمرتفعات 1800 الى 3600متر .
إنقاذ الباندا من الانقراض أكبر تحديات القرن القادم أمام العلماء الصينيين حيث يدرس العلماء إمكانية استنساخ دب الباندا العملاق، لزيادة أعداد هذا الحيوان النادر المهدد بالانقراض , وتعتبر تلك الفصيلة من الدببة رمزاً من أغلى الرموز الوطنية لدى الصينيين، وهي في نفس الوقت تعاني من صعوبة شديدة في التكاثر , ومن ناحية أخرى فإن آخر الإحصاءات تشير إلى تراجع المخاوف من انقراض الباندا في بيئته الطبيعية خاصة بعد أن صدرت قوانين في الصين تمنع قطع الأشجار في المناطق التي يعيش فيها هذا الدب .

فيديو عن حياة دب الباند( الجاينت باندا

https://youtu.be/KIEWo_xJ5nU

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • shaheen

    الباندا العملاقة من بين أندر الحيوانات وخجلها في العالم . وعلى الرغم من أن الباندا العملاقة تسمى “دب” ، فإنها في الواقع أقرب في الأنواع إلى الراكون . ويعتقد أن الباندا العملاقة قد تم تصنيفها على أنها “آكلة اللحوم”. لكنها في الواقع تأكل فقط أوراق وسيقان براعم الخيزران . الباندا العملاقة تأكل عادة أكثر من عشرين نوعًا مختلفًا من الخيزران ، إلا أنها منخفضة للغاية في التغذية وعليها تناول 20 كيلوجرام يوميًا للحصول على التغذية التي تحتاجها , وهذا هو السبب في أنها يمكن أن تستغرق مدة قد تصل إلى 16 ساعة في عملية التغذية. والباندا العملاقة مهددة بالانقراض . أحد الأسباب هو أنها تواجه صعوبة في التزاوج وتتزاوجون مرة واحدة كل عام. ولديهما معدل ولادة منخفض وعادة ما تلد صغير واحد فقط.

  • Yasien

    الباندا (الباندا العملاقة) واحدة من الرموز الأكثر شهرة في الصين ، وكذلك رمزا للحياة البرية والدبلوماسية الدولية ، وباعتبار مواطنها الأصلي هو الصين ، فإن حماية الباندا العملاقة أمر حيوي للسياسة الصينية التي أعطت هذه الحيوانات الجميلة مركز في اليونسكو . وهناك الباندا الحمراء التي توجد في غابات مقاطعة سيتشوان ويوننان . يصعب اكتشافها في البرية ولكن أفضل مكان لرؤيتها هو مركز تربية الباندا في تشنغدو.

  • burghesh

    يعد دب الباندا النادر والمسمى كيزاي، الوحيد من نوعه في العالم والذي يحمل اللون البني والأبيض على عكس أقرانه، المعروف عنها باللونين الأبيض والأسود، فهذا المخلوق الغريب، هو واحد من السلالات النادرة التي لا تتواجد إلا في جبال تشينليغ النائية في غرب الصين .