إعلان

زهرة الخزامى

زهور الخزامى

الخزاما (Hyacinthus) نبتة عرفت منذ القدم واستعملت من الازل لرائحتها القوية والمميزة الفضل بان تجعلها النبتة العطرية المتميزة , الخزامى شجيرة صغيرة تنمو حتى ارتفاع 20 الى 60 سم ذات أغصان كثيفة بلون أخضر مائل للرمادي وأزهار بنفسجية جميلة . زهور برية نبات صحراوي من الفصيلة الهليونية الأسم العلمي : Lavandula dentata يتميز نبات الخزامى برائحته العطرية القوية. وينمو عادة في الهضاب ومرتفعات المناطق الصخرية. موطنه الأصلي شرق حوض البحر الأبيض المتوسط (في جنوب تركيا وبلاد الشام والعراق ، شمال شرق إيران) ويوجد على نطاق واسع بشبه الجزيرة العربية وخاصة بسلسلة جبال السروات غرب المملكة العربية السعودية. كما أنّها تزرع في جنوب أوروبا وفي الولايات المتحدة الأمريكيّة، وأستراليا .
وتدخل زهور الخزامى في صناعة العطور والمواد العطرية عموما وللخزامى فوائد جمة وعديدة سواء كنبتة او كزيت او كعطر فمن فوائدها تعتبر من العطور المهدئة للاعصاب والمضادة للارق وبديل مميز لادوية الارق ولقد اثبتت الأبحاث العلمية أن زيت اللاوندة (الضرم) المستخرج من نبات الخزامى يملك قدرة كبيرة على قتل البكتيريا، وأيضاً كمادة مطهرة وتسكين الألم كما يخفف من شد العضلات، ويزيل المغص، ويطرد الغازات من المعدة.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • همس النسيم

    الخزاما نبات ربيعي واسع الانتشار ينبت في الأراضي الرملية والسهول . نبتة الخزاما طولها 30 سم تقريبا، وسيقانها تنفرش في كل اتجاه وتشكل دائرة قطرها أكثر 40 سم. والأوراق شبة دائرية متقابلة وأزهارها على شكل نصف دائرة ولونها بنفسجي أو أحمر زاهي جميل ولها رائحة ذكية جدا .