إعلان

جزيرة كريت

جزيرة كريت

جزيرة كريت “Crete” كان يطلق عليها العرب (إقريطش) تقع جنوب اليونان في البحر الأبيض المتوسط وعلى الجزء الجنوبي من بحر ايجه وتعتبر أكبر جزيرة يونانية وخامس أكبر جزيرة بعد صقلية ، سردينيا ، قبرص ، و كورسيكا . في البحر الأبيض المتوسط , مساحة الجزيرة 8,336 كم2 ويسكنها حوالي 600 الف نسمة ومدينة “هيراكليو” هي عاصمة الجزيرة وأكبر مدنها .
جزيرة كريت تشكل جزءا هاما من الاقتصاد والتراث الثقافي لليونان خلال الحضارة المينوية بالعصر البرونزي (الحضارة التي نشأت في جزيرة كريت وغيرها من جزر بحر إيجه وازدهرت حوالي 3650-1400 قبل الميلاد ) التاريخ الذي كان يمثل الحضارة اليونانية القديمة. وهناك عدد كبير من الجزر الصغيرة المحيطه بكريت مثل : كيساموس) جزيرة القراصنة، إيلافونيسي و جزيرة كريسي وغيرها .
وجزيرة كريت ذات تضاريس جبلية حيث يوجد مجموعة من الجبال العالية في غرب وشرق الجزيرة إذ تنتصب فيها السلسلة الجبلية الممتدة من الشرق إلى الغرب وتحدها شواطئ صخرية. وأعلى قمة فيها هي قمة بسيلوريتيس التي يصل ارتفاعها إلى 2456 متراً فوق سطح البحر ، والمناخ بالجزيرة هو مناخ البحر الأبيض المتوسط و شمال أفريقيا (متوسط درجات الحرارة على الشاطئ في يناير تتراوح بين 11 ـ 13 ْ، وفي يوليو 26 درجة) وتعد جزيرة كريت واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في اليونان وتشمل مناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة في المواقع الأثرية للحضارة اليونانية القديمة . ويعتمد الاقتصاد في كريت غالبا على الخدمات السياحة والزراعة.

Loading

إعلان

تعليق واحد