إعلان

جرينلاند .. أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم

جرينلاند (Greenland) الأرض الخضراء , هي أكبر جزيرة في العالم . تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق الأرخبيل الكندي وأقرب دولة أوروبية لها هي آيسلندا . وغرينلاند إقليم ذاتي الحكم داخل مملكة الدنمارك . وعلى الرغم من أن جرينلاند جغرافيا تعد جزء من قارة أمريكا الشمالية الا أنها ارتبطت سياسياً وثقافياً بأوروبا . هي عبارة عن هضبة داخلية منخفضة تحيط بها جبال ساحلية وتغطي طبقة جليد دائمة ( أكثر من 80 % من الجزيرة مغطاة بغطاء جليدي ) . تشتهر جرينلاند بالتندرا الواسعة والأنهار الجليدية الهائلة. مساحتها 2,166,086كم² . عدد السكان 57000 نسمة. حسب تعداد عام 2020م. غالبية سكانها هم “ الإنويت ” ، الذين هاجر أجدادهم من ألاسكا عبر شمال كندا ، واستقروا تدريجياً عبر الجزيرة بحلول القرن الثالث عشر. واللغات الرئيسية للسكان هي الغرينلاندية Kalaallisut ( وهي لغة الإنويت التي تنتمي إلى عائلة لغات الإسكيمو ) ، والدنماركية . لكن هناك اناس يتحدثون أيضا بلغات الأخرى مثل : الجرمانية الشمالية , الإنجليزية . مدينة نوك (Nuuk) هي عاصمة جرينلاند والمركز الإدارى في البلاد ويبلغ سكانها حوالى 16.000 نسمة .
المناخ في غرينلاند هو مناخ القطب الشمالي من خلال تأثير طفيف لتيار الخليج في جنوب غرب البلاد. التغيرات المناخية السريعة ، من أشعة الشمس إلى العواصف الثلجية التي لا يمكن اختراقها شائعة وتنتج عن التقدم الشرقي للكتل الهوائية منخفضة الضغط فوق طبقة دائمة من الهواء البارد فوق المناطق الداخلية الجليدية بالجزيرة. يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة في فصل الشتاء (يناير) من حوالي 7 درجات مئوية تحت الصفر في الجنوب إلى حوالي حوالي 34 درجة مئوية تحت الصفر في الشمال . ودرجات الحرارة الصيفية على طول الساحل الجنوبي الغربي حوالي 7 درجات مئوية خلال شهر يوليو ، في حين أن المتوسط ​​في أقصى الشمال أقرب إلى 4 درجات مئوية تقريبا . توشهد غرينلاند حوالي شهرين من شمس منتصف الليل خلال الصيف . وينخفض ​​متوسط ​​هطول الأمطار السنوي من أكثر من (1900 مم) في الجنوب إلى حوالي (50 مم) في الشمال . حيث يمكن تصنيف مساحات كبيرة من الجزيرة على أنها صحاري قطبية بسبب هطول الأمطار المحدود . توجد نبات التندرا والتي تتكون من نباتات مثل البردي والعشب القطني . كما أن الأشنات النباتية شائعة أيضًا. والمناطق الخالية من الجليد المحدودة تقريبًا خالية تمامًا من الأشجار ، على الرغم من أن بعض البتولا القزم والصفصاف وفرك الألدر قد تتمكن من البقاء في الوديان المحمية في الجنوب . كذلك يمكن العثور على العديد من أنواع الثدييات البرية بما في ذلك الدببة القطبية ، ثور المسك ، الرنة ، الثعالب القطبية الشمالية ، الأرانب الثلجية ، والأرمين . في الجزيرة أيضا. توجد الفقمة والحيتان في المياه المحيطة وكانت في السابق المصدر الرئيسي للغذاء لسكان جرينلاند. سمك القد ، السلمون ، السمك المفلطح ، وسمك الهلبوت من أسماك المياه المالحة المهمة ، وأنهار الجزيرة تحتوي على سمك السلمون والفحم القطبي الشمالي .
لا يزال الصيد هو أهم محرك للاقتصاد في غرينلاند. ومع ذلك ، فإن صناعة صيد الأسماك ليست قادرة على الحفاظ على العديد من الوظائف كما كانت في السابق. تدرس حكومة غرينلاند سبل الاستفادة من الموارد المعدنية للجزيرة ، والتي تشمل الذهب والغاز الطبيعي والماس والرصاص والزنك. الفكرة هي جذب الاستثمار الأجنبي لهذا القطاع وتقديم الخدمات اللازمة. ارتفع عدد الزوار الأجانب في الآونة الأخيرة بأكثر من 50 % منذ عام 2000م. وزاد عدد ركاب خطوط الرحلات البحرية التي توقفها جرينلاند بنحو 150 % في نفس الفترة . ويستمتع السياح بالنظر إلى الجبال الجليدية المنجرفة ، والحيتان الحدباء ، والدببة القطبية ، والثير المسك ، والفظ ، والرنة ، ونسور البحر .

المراجع :
bbc.com/news/world
en.wikipedia
britannica.com
denmark.dk/people-and-culture/greenland

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    في السنوات الأخيرة ، حذر بعض العلماء من تقلص الغطاء الجليدي الهائل في غرينلاند. , ويعزو الكثير هذا إلى تغير المناخ الذي يسببه البشر . وأفاد فريق دولي في دورية رسائل البحوث الجيوفيزيائية أن الغطاء الجليدي الذي يغطي غرينلاند يفقد ما يقرب من حجم 110 مليون حمام سباحة بالحجم الأولمبي كل عام.