إعلان

فوائد الموز

فوائد الموز

يقول خبراء إن الموز يحتوي على كميات كبيرة من المواد والعناصر الغذائية التي من شأنها أن تفضي إلى تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان فضلاً عن تخفيف حالات الاكتئاب والوقاية من القرحة، بل والمساعدة على إنقاص الوزن.
وقد أدلى الدكتور نيل بارنارد مؤلف كتاب «اكبح جماح مورثات السمنة (Turn off The Fat Genes)» بتصريحات صحفية وصف فيها هذه الفاكهة الاستوائية بقولة: «إن الموز يمثل مصدراً جيداً لكل من البوتاسيوم وفيتامين ب 6 والألياف الذائبة المفيدة لصحة القلب». وأردف يقول: إن للموز كذلك تأثيراً مهدئاً للجسم. ويشير الدكتور نيل إلى أن الألياف الموجودة في الموز تساعد على التحكم بالوزن من خلال المحافظة على مستويات الإنسولين في الدم؛ مما يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكر من الأطعمة التي يتناولها الإنسان؛ وهذا بدوره يساعد الجسم على إحراق الدهون بمزيد من الكفاءة والفعالية. وبما أن الموز غني بالألياف والبوتاسيوم، فإنه يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ففي واقع الأمر. أصبح الموز معتمداً من قبل الجمعية الأمريكية لأمراض القلب. بالإضافة إلى ماتقدم، فإن هذه الفاكهة التي تحتوي على 100 سعرة حرارية تنطوي أيضاً على حوالي 500 مليجرام من البوتاسيوم ومليجرام واحد فقط من الصوديوم؛ ومن ثم يمكنه التقليل من مخاطر الإصابة بضغط الدم وما يصاحبه من مشاكل تتعلق بالقلب والأوعية الدموية. أما أن الموز يحمي العظام ويحافظ عليها، فهذا ما أثبتته دراسة أجرتها جامعة تولين. ومن واقع تلك الدراسة، اتضح أن الأشخاص الذين تنخفض لديهم معدلات تناول البوتاسيوم يتعرضون لمخاطر التعرض للنوبات القلبية بزيادة بنسبة 28٪ على من يتناولون الوجبات الغنية بالبوتاسيوم، والذي يساعد أيضاً على حماية العظام من خلال تقليل كمية الفاقد من الكالسيوم في البول وفقاً لما أورده الخبراء في هذا الخصوص.

ويشار إلى أن الموز، والذي ظهر لأول مرة في ماليزيا قبل 4000 سنة، ظل يستخدم منذ عهد سحيق لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القرحة. وطبقاً لبحث أجري في جامعة أستون في بيرمنغهام بإنجلترا، يؤدي الموز إلى حماية بطانة المعدة فيجعله أكثر سمكاً ومرونة. علاوة على ما تقدم، يؤدي البوتاسيوم الموجود في الموز إلى استعادة توازن الإكترولايتات في الأمعاء مما يؤدي بدوره إلى سهولة الانسياب وسرعته في الجهاز الهضمي. وفي عدد صدر مؤخراً من المجلة العالمية للسرطان، لاحظ علماء أن النساء اللاتي تناولن الموز بمقدار أربع إلى ست مرات في الأسبوع انخفضت لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الكلية، هذا الداء العضال المميت، بمقدار النصف. وإذا لم يكن في أي مما تقدم من مزايا طبية ما يثير فضولك أو يرضي غرورك عزيزي القارئ، فإن الباحثين ينصحونك بتناول الموز إن أردت أن تشعر بمزيد من السعادة والحبور – وبصفة خاصة إذا كنت تعاني من حالة من الاكتئاب – ذلك أن الموز يحتوي على بروتين ترايتوفان الذي يساعد على إفراز هرمون سيروتونين الخاص بتعديل المزاج وتعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء؛ كما أن فيتامين ب 6 الموجود في الموز يساعد على ضبط وتنظيم مستويات الجلوكور في الدم والتي تتحكم في الحالة المزاجية للإنسان.

Loading

إعلان