الشخير والاختناق الليلي أهم أعراضه

دبي – رشا خياط – العربية.نت , أكدت دراسة حديثة في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع نسبة الإصابة بقصور عضلة القلب (الاحتشاء القلبي) لدى المصابين بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم, وخاصة من الرجال متوسطي الأعمار (40 – 70 عاما) ، والذين تشتد لديهم درجة اضطرابات التنفس أثناء النوم, والتي تقدر ب 30 نوبة في الساعة الواحدة. وقال الدكتور أيمن كريم استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم ومدير مركز اضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة إن الدراسة شملت عينة من الأفراد غير المصابين بأي درجة من أمراض القلب أو الشرايين قارب عددها 2000 من الرجال و 2500 من النساء ,وكلهم فوق 40 عاما. وأضاف أنه خلال فترة المتابعة، تبين ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية والتي قد تسبب الوفاة بنسبة 68 %، وكذلك ارتفاع احتمال الإصابة بفشل عضلة القلب بنسبة 58 % لدى الرجال ما بين 40 – 70 سنة بشكل خاص، وتم تشخيصهم بانقطاع التنفس أثناء النوم بدرجة متوسطة إلى خطيرة عن طريق “فحص النوم المعملي”. وبدأت هذه الدراسة في عام 1994 وانتهت عام 2006 بمشاركة مراكز طبية متعددة في الولايات المتحدة الأمريكية, وذلك في موقع المجلة الطبية “سيركلايشن” الأمريكية يوم 12 يوليو 2010.
وأشار الدكتور كريم إلى أن ذلك يأتي في إطار الدراسات التي تتناول ظاهرة انقطاع التنفس أثناء النوم مما يسبب الإيقاظ المتكرر واضطرابات في النوم، موضحا أن أسبابا مختلفة وراء هذه الظاهرة المخيفة حيث قد يكون انقطاع التنفس ناجما عن توقف تدفق الهواء عبر مجرى التنفس العلوي، وانخفاض نسبة تشبع الدم بالأوكسجين، مما يؤدي إلى التململ أثناء النوم، وزيادة النعاس والإرهاق أثناء النهار. وأضاف أن الباحثين في هذه الدراسة اندهشوا من أن إحدى النتائج توضح انعدام العلاقة الواضحة بين انقطاع التنفس أثناء النوم وبين الفشل القلبي وقصور الشرايين التاجية في فئة النساء بالتحديد. وأكد أحد المشاركين في الدراسة من جامعة هارفارد ببوسطن البروفسور ستيوارت كوان حدوث عدد كبير من نوبات الشرايين التاجية وتدهور وظيفة عضلة القلب لدى الرجال التي قد تنتج عن متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم. وأشار الدكتور أيمن كريم إلى أهمية تشخيص هذه المتلازمة التي تصيب حوالي 17% من الأفراد في المجتمع الأمريكي، وعلاجها بفعالية لتجنب ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الدورة الدموية.
وتعد هذه الدراسة الأكبر من نوعها من حيث عدد أفراد العينة وسنوات المتابعة، والتي تؤكد نتائج عدد من الدراسات السابقة الباحثة في العلاقة الوثيقة بين متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، وبين خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة. وتدعو الدراسة إلى أهمية المتابعة الطبية والاجتماعية باضطرابات التنفس أثناء النوم، وخاصة في المجتمعات العربية. وتتحدث أيضا عن نشر الوعي بأعراضها الطبية وأهم عوامل خطر الإصابة بها, كالسمنة و الشخير وارتفاع ضغط الدم و تضخم اللوزتين و مشكلات الأنف والجيوب الأنفية .

Loading

2 تعليقات

  • YaQteen

    قد يحدث الشخير نتيجة عدة عوامل، كمشكلة في الفم والجيوب الأنفية، أواستهلاك المشروبات الكحولية ، وربما بسبب الحساسية، ونزلة البرد ، أو زيادة الوزن. لأن هو خلال النوم العميق، ترتخى عضلات سقف الفم (الحنك الرخو) واللسان والحلق. يومكن أن ترتخي الأنسجة في الحلق بصورة كافية لتغلق المجرى الهوائي .. المزيد من التفاصيل من المصدر : mayoclinic.org

  • burghesh

    في الماضي كنت أبحث عن مثل هذا الموقع . بعد قراءة هذه المعلومات أنا سعيد أن أنقل شعوري الجيد جدا فقد اكتشفت بالضبط ما كنت بحاجة اليه من معلومات . أنا بالتأكيد سوف لن أنسى هذا الموقع وسأعطيه لمحة على أساس مستمر . 😉