ثور المسك – Muskox

ثور المسك

ثور المسك – Muskox الأسم العلمي ( Ovibos moschatus) , من الثدييات ينتمي لعائلة البقريات , حيوان ضخم الرأس، قصير العنق، له قرنان عريضان , يصل وزنه الى أكثر من 300 كلغ، ويغطي جسم ثور المسك غطاء طويل وسميك من الشعر الأشعث الذي يتدلى على جانبي جسمه . وتتميزا لأنثى بقرونها الصغيرة وخفة وزنها عن الذكور كما تغطي قمة رأسها طبقة من الشعر الأبيض .
يعيش بشكل أوسع في جزيرة “جرينلاند” والتي تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق كندا. وهي أكبر جزيرة في العالم وتتبع لمملكة الدنمارك , وكذلك يعيش ويتكاثر ثور المسك في الأجزاء الشمالية من قارة أميركا الشمالية ويوجد بشكل أقل في الاسكا والنروج , ويستمد اسمه من رائحته القوية المميزة التي تشبه رائحة المسك .
وتتغذى ثيران المسك علي الأعشاب ، النباتات، الأشنات، والطحالب ، وخلال فصل الصيف تعيش ثيران المسك في المناطق الرطبة ، مثل وديان الأنهار ، والانتقال إلى ارتفاعات أعلى في فصل الشتاء لتجنب الثلج العميق.
ومن طباعه وبالرغم من أنه يتحرك ببطء إلا أنه يمتلك قدرة فائقة على الركض والقفز خاصة إذا ما تعرض لخطر يهدد حياته مثل هجوم الذئب القطبي الذي يعد أخطر أعدائه , ويعتبر المفترس الرئيسى لثور المسك هو الذئب القطبى , يتحرك ثور المسك عادة ضمن مجموعات على شكل قطيع، وبتضمن القطيع حواي 15 فرد من ثور المسك ما بين الإناث والذكور والصغار، مع وجود ذكر واحد مسيطر عل القطيع، وثور المسك من الحيوانات المعرضة للانقراض بسبب الصيد الجائر من الانسان للحصول على فرائها حيث ان فرائها له قيمة عالية ومرتفع الثمن .

Loading

تعليق واحد

  • shaheen

    يعيش ثور المسك في مناطق التندرا “arctic tundra” في القطب الشمالي في أمريكا الشمالية وغرينلاند. على الرغم من أن ثور المسك تم القضاء عليه في أوروبا وألاسكا بسبب الإفراط في الصيد ، إلا أنه تم إعادة إنتاجه بنجاح منذ ذلك الحين. ثور المسك حيوانً كبيرً جدًا! لديه سنام كتف كبير وبنية ضخمة. يبلغ متوسط ​​ارتفاع هذه الثدييات عن الأرض حوالي 1.2 متر. وطولها من 1.9 الى 2.3 متر. يزن الذكور ما بين 200 كيلوجرام الى 400 كيلوجرام. بينما تزن الإناث بين 150 كيلوجرام الى 200 كيلوجرام. لذا فإن ثيران المسك الذكور تميل إلى أن تكون أكبر بكثير من الإناث. ثور المسك لونه بني داكن أو أسود. ولديه شعر خارجي طويل خشن يجعله يبدو مثل الجاموس . لكنه في الواقع أكثر تشابهاً للأغنام. Qiviut عبارة عن صوف ناعم قصير يستخدمه البشر لتريك أو نسج أنسجة وهو أدفأ مادة صوفية طبيعية متوفرة. يسمح وجود طبقات متعددة من الشعر والصوف لثورالمسك أن يكون بمعزل في الطقس البارد في القطب الشمالي. ثور المسك هي الحيوانات العاشبة , فوه يأكل العشب والصفصاف والبذور والتوت. ومن أجل العثور على الطعام في فصل الشتاء ، تقوم ثيران المسك بتخزين الطعام بحفر في الثلج بواسطة الحوافر والأنوف. حيث تجد ثيران المسك العناصر الغذائية بسهولة خلال أشهر الصيف . كما أن ثيران المسك في فصل الشتاء تعتمد على الجذور والطحالب والأشنة التي تنمو على التلال حيث تكون طبقة الثلج أرق بكثير. نتيجة لذلك ، من الصعب للغاية الحصول على المواد الغذائية في أشهر الشتاء.