إعلان

وسائل الإنارة قديما

وسائل الانارة قديما قبل دخول الكهرباء

شمعة

منذ القدم كانت وسائل الإنارة بشكل عام تعتمد على صناعة أدوات بدائية للإنارة , واكتشف الإنسان النار واستخدامها فى طهى الطعام والتدفئة والاضاءة , وقد طور الانسان وسائل الاضاءة فاستخدم المصابيح الحجرية التي تعمل بالدهون النباتية أو الحيوانية كوقود والتي يرجع تاريخها إلى حوالي 15،000 سنة. و استخدم ” الشموع ” والمشعل , ثم اخترع المصباح الزيتى ثم مصباح الكيروسين . وأخذت وسال الإنارة تتطور تدريجيا على مر الزمن حتى وصلت الى ماهي عليه اليوم من وسائل الإنارة الكهربائية .

مصباح “Argand”
old_lampمصباح يعمل بزيت النفط , أخترعه الفيزيائي و الكيميائي السويسري (إيميه أرجيندا) وسجل برائة الإختراع في عام 1780م. وكان وضع تحسن كبير على الأشكال الأخرى من وسائل الإضاءة المتاحة في ذلك الوقت , والمصباح في الأساس كان يتألف من فتيل دائري بين اثنين من الأنابيب المعدنية الدائرية، حيث تسمح الأنابيب بمرور تيار من الهواء إلى داخل الفتيل لإستمرارية الإشتعال المستمد من النفط السائل .وكان استخدام المصباح في بداية صناعته مقصور استعماله لصالح الأغنياء أولا ولكن شعبيته سرعان ما انتشرت إلى جميع طبقات المجتمع في ذلك الزمان.

السراج “الفنار”

سراج قديم

مصباح يعمل بالكيروسين – القاز “kerosene lantern” كان أفضل العناصر للإنارة في المنزل قديماً ولازال بعض من الناس يحاظ على مصابيح الكيروسين لإنارة الطوارئ في حالة انقطاع الكهرباء . وكذلك هذا المصباح يعمل في بعض المناطق النائية .

التريك ” سراج البارافين”

تريك

هو مصباح يعمل بالكيروسين والهواء والمعروف بالكولمان (ويسمى أيضا بسراج البارافين في بعض البلدان) يعمل عن طريق فتيلة باحتراق بخار غاز الكيروسين كمصدر للضوء ويحميه أنبوب من الزجاج وله مدخنة الى الأعلى , وله مضخة لضغوط الهواء يدويا لتحويل الكيروسن الى غاز . ويمكن نقل مصباح الكيروسين بسهولة من المكان المخصص للاستخدام الى مكان آخر .

شاهد فيديو .. توليع التريك


Loading

إعلان

تعليق واحد

  • غير معروف

    (جيرانا ولعو لمبات … وسراجنا قاضياً قازه)
    هذا بيت شعر قديم وقصير لكنه معبر جداً واصبح مثلا فيما بعد وله قصة .. أيام بداية دخول الكهرباء للبيوت في بعض القرى بالمملكة . يمكن قبل 55 سنة , حيث تم مد أسلاك كهرباء لبعض البيوت والآخرين بالأنتظار , فأحد الذين لم يصله الكهرب , قال هذاالبيت متأثرا :
    جيرانا ولعو لمبات … وسراجنا قاضياً قازه
    اشكي على شيخة العمات … بكهرب يقضي العازه