إعلان

جوز الهند “النارجيل”

جوز الهند

شجر جوز الهند أو النارجيل – Coconut , ينتمي الى الفصيلة الفوفلية أو الفصيلة النخلية (الاسم العلمي:Cocos nucifera) شجرة غير موسمية انتاجها يستمر على مدار العام . ويذكر بعض الخبراء ان اصل جوز الهند يعود الى شمال غرب اميركا الجنوبية، لكن الحفريات اشارت الى وجود آثار له في نيوزيلاندا يعود تاريخها الى 15 مليون عام.
ويعتبر من أشهر الفواكه الاستوائية التي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية , وشجر الالنارجيل مصدر غذاء مهم للإنسان حيث يدخل في عمل المأكولات والحلوى. وكذلك زيت النارجيل المعروف والذي يحتوي حوالي 50% – 53% من حمض اللوريك، وبشكل عام يستغل جوز الهند لصناعة الادوية ايضا وبعض المواد الغذائية الصناعية. وهو من اشهر انواع الثمار في الهند ولذا يستخدم كثيرا في وصفات الكاري المعروفة في جنوب البلاد وشمالها وخصوصا ولاية كيرالا. يحتوي جوز الهند على فوائد صحية كثيرة , كل من زيت جوز الهند , حليب جوز الهند , ماء جوز الهند , و دقيق جوز الهند .
ويعتمد على زيت جوز الهند بشكل كبير ,الذي لا تقتصر فوائده على الصحة الداخلية فحسب، بل تمتد لجمال البشرة والشعر والصحة العقلية أيضاً.

النارجيل

احتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك يجعله من مضادات البكتيريا الفعالة، وبهذا يصلح كبديل مثالي لمزيلات العرق الكيميائية.
يعالج السليوليت: تجاعيد السيلوليت التي تظهر في أجسام النساء من الأمور المزعجة التي يمكن علاجها بطريقة بسيطة، ووفقاً لمجلة “بريغيته” الألمانية. فأنه ينفع بعلاج مشكلات الشعر وفروة الرأس: يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر وترطيبه. كما أنه وسيلة مناسبة للتخلص من قشرة الشعر ومشكلات الشعر الجاف وحكة فروة الرأس.
جفاف البشرة: يتفوق زيت جوز الهند الطبيعي النقي على كافة منتجات ترطيب البشرة، لاسيما لمن يعاني من جفاف حاد في البشرة. ويتميز زيت جوز الهند بسرعة امتصاصه دون ترك آثار دهنية على الجلد. ويؤدي زيت جوز الهند نفس الوظيفة لمن يعاني من تشقق الشفاه أيضاً.
وأكبر الدول المنتجة لجوز الهند هي : الفلبين ,الهند ,البرازيل ,سريلانكا ,تايلاند ,المكسيك ,فيتنام ,ماليزيا وبابوا غينيا الجديدة
وهذه الأشجار أيضا معروفة وتزرع في ضفار جنوب سلطنة عمان بسبب ملائمة أجوائها الشبه استوائي وذلك نظرا لطبيعة موقعها المطل على المحيط الهندي.

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • بيكو

    عرف الإنسان شجرة جوز الهند العريقة منذ القدم مستخدماً من ثمارها غذاءً له ، تعتبر أندونيسيا في الوقت الحالي الدولة الأولى في إنتاج جوز الهند في العالم تتبعها الفلبين ثم الهند .

  • Yasien

    جوز الهند من انواع الثمار الغريبة والنادرة في بعض البلدان، رغم كثرته في جنوب القارة الآسيوية. ورغم ذلك فهو معروف ومتوفر جدا في الاسواق المحلية، مستوردا بالطبع من الهند والفلبين وغيرهما، ولطالما توفر في الاسواق طازجا او جاهزا للكسر والأكل. وعادة ما يتلذذ الناس في قلب الجوزة الابيض السكري الطعم ومائه العذب وخصوصا في فصل الصيف.
    ويستخدم جوز الهند كثيرا في المأكولات حول العالم وفي العالم العربي يستخدم كثيرا في صناعة الحلوى.
    كما يستخدم ماؤه للتطهير وبقاياه (القشور وغيرها) لإنتاج الطاقة. وفيما تستخدم اخشابه للكثير من النشاطات الإنشائية، تستخدم اوراقه ايضا لاحتياجات محلية ومنزلية ولصناعة الورق. وفي بعض البلدان الآسيوية تستغل الجوزات كأدوات منزلية مطبخية كالصحون والقدر.
    وبشكل عام يستغل جوز الهند لصناعة الادوية ايضا وبعض المواد الغذائية الصناعية. وهو من اشهر انواع الثمار في الهند ولذا يستخدم كثيرا في وصفات الكاري المعروفة في جنوب البلاد وشمالها وخصوصا ولاية كيرالا.
    ومع هذا، ولأنه يحتاج الى بيئة وشروط خاصة للنمو (الكثير من المطر والشمس)، يظل جوز الهند محبوبا ومرغوبا جدا لندرته وشكله وشكل شجرته الحالمة والخلابة.