إعلان

بليز (Belize)

بليز

بليز (Belize) دولة في أمريكا الوسطى مطلة على البحر الكاريبي وخليج هندوراس من ناحيتها الغربية ويحدها شمالا المكسيك ومن الشرق والجنوب غواتيمالا. سميت البلاد على اسم مدينة بليز التي سميت على اسم نهر بيلز . تبلغ مساحة بليز 23 ألف كم مربعا، يبلغ طول شواطئها على الكاريبي وخليج هندوراس 386 كم. والتعداد السكاني حوالي : 249 ،183 نسمة . وتنحدر غالبية السكان من الكرويل (خليط من الأفارقة والأوربيون). والعاصمة هي مدينة: بيلموبان . ويتحدث السكان باللغة الانجليزية ، الكرويل ، الاسبانية . وتعد الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي تتحدث بالإنجليزية.
وتتميز بليز بالخصائص الطبيعة بزرقة مياه البحر الكاريبي , وفي جنوب البلاد توجد بعض السلاسل الجبلية المنخفضة كسلسلة جبال مايا الذي توجد فيها قمة فكتوريا أعلى قمة في البلاد إذ يصل ارتفاعها لحوالي 1160 م. مناخ البلاد استوائي أي شديد الحرارة والرطوبة طوال العام وموسم الأمطار يكون بين شهري فبراير ومايو الأمر الذي جعلها تشترك في كثير من الملامح مع جزر المنطقة على عكس بقية دول أمريكا الوسطى الأخرى ،
وتتكون بليز من أرض سطحية منخفضة مع بعض المستنقعات المنبسطة، بالإضافة إلى مرتفعات «مايا» على الجانب الغربي التي تصل إلى ارتفاع يبلغ نحو 1000 متر فوق سطح البحر. بعيدا عن الشواطئ يقع ثاني اكبر حاجز من الشعب المرجانية في العالم مكونة موطنا لعدد كبير من أنواع الحياة البحرية. نصف أراضي البلاد مغطاة بغابات مدارية كثيفة شكلت موئلا لكثير من أنواع الحيوانات البرية والبحرية النادرة . وتنوع النظم اإليكولوجية تعطيها مكانا رئيسيا في الممر البيولوجي الكبير في أمريكا الوسطى . يجري نهر بليز مخترقا أراضيها من الغرب إلى الشرق .
ولدى بليز مجتمع متنوع يتألف من ثقافات ولغات عديدة تعكس تاريخها الغني . وتمركزها في أحضان معقل شعوب المايان ( بين المكسيك وغواتيمالا) زاد من أهميتها، لما تتميز به هذه الشعوب من حضارة عريقة وساحرة . واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في بليز ، بالإضافة الى بليزيان كريول كونها لغة غير رسمية. أكثر من نصف السكان متعدد اللغات ، الإسبانية هي ثاني أكثر اللغات شيوعا .
وتعتبر بليز أمة من دول أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ذات روابط قوية مع منطقتي أمريكا اللاتينية والكاريبي. يعود تاريخ بيليز إلى نحو 3000 عام ، حيث ظهرت حضارة المايا في المنطقة المنخفضة من شبه جزيرة يوكاتان والمرتفعات في الجنوب ، والتي كانت جزء من امبراطورية مايا التي شملت أيضا كلا من غواتيمالا وجنوب المكسيك إضافة إلى اجزاء من هندوراس والسلفادور. وظهر الاسبان في المنطقة مع بدايات القرن السادس عشر ومن ثم هجرت العديد من مدن المايان . ودخل المستوطنون الإنجليزية والمستوطنون والقراصنة الاسكتلنديون المعروفون باسم بايمين المنطقة منذ القرن السابع عشر، حيث استقر بايمون أولا على ساحل ما يسمى الآن بليز في عام 1638م. سعيا إلى منطقة محمية يمكن أن يهاجموا السفن الإسبانية منها . في عام 1836م. بعد تحرير أمريكا الوسطى من الحكم الأسباني ، أنشأ المستوطنون مستعمرة تجارية وميناء في ما أصبح منطقة بليز . وتمكن الإنجليز الذين استوطنوا بمساعدة امبراطوريتهم من انتزاع المنطقة من الاسبان ، وتم اعتبار بيليز مستعمرة بريطانية عام 1862م. وأعلنت بريطانيا العظمى رسميا أنها مستعمرة التاج البريطاني تابعة لجامايكا ، وسميت هندوراس البريطانية . وبصفتها مستعمرة، بدأت بليز تجتذب المستثمرين البريطانيين. ومن بين الشركات البريطانية التي هيمنت على المستعمرة في أواخر القرن التاسع عشر كانت شركة بليز للإستثمارات والإنتاج . وبموجب دستور جديد منحت بريطانيا الحكم الذاتي الهندوراسى البريطانى فى عام 1964م. وفى 1 يونيو 1973م. أعيدت تسمية هندوراس البريطانية رسميا باسم بليز.

Loading

إعلان

4 تعليقات

  • burghesh

    في الماضي كنت أبحث عن مثل هذا الموقع . بعد قراءة هذه المعلومات أنا سعيد أن أنقل شعوري الجيد جدا فقد اكتشفت بالضبط ما كنت بحاجة اليه من معلومات . أنا بالتأكيد سوف لن أنسى هذا الموقع وسأعطيه لمحة على أساس مستمر . 😉

  • Cheaor

    أسمها غريب .. بلييييز !

  • Mkzach

    🙂 …… جزر رآئعة
    مكان ووجهة سياحية رائعة تستحق الزيارة
    مشكوووووووور