إعلان

أضخم سلحفاة بالعالم

أكبر سلحفاة في العالم

سلحفاة غالاباغوس (Chelonoidis nigra) تعد أضخم كائن حي في فصيلة السلحفيات البرية “Tortoise” , أكتشفها العالم البريطاني “داروين” عندما زار جزر غالاباغوس في العام 1835م. سلاحف كما نراها في الأساطير لكنها حقيقة ، تعيش هذه السلاحف العملاقة في أرخبيل غالاباغوس قبالة سواحل الإكوادور في أمريكا الجنوبية ، وغالاباغوس مجموعة من الجزر في المحيط الهادي ، و تعتبر نوعية هذه السلحفاة من أكبر السلاحف على وجه الأرض اذ يصل وزنها الى 400 كيلوغرام. و يصل طولها الى 180 سم. ويبلغ طول درعها العظمي حوالى 100 سنتيمتر . وتعد إحدى أطول الفقاريات عمرًا على وجه الأرض ، حيث متوسط عمرها حوالي 150 عاما . والسلاحف العملاقة غير معروفة بسرعتها ، ولكن تشارلز داروين اكتشف عام 1835م. عندما كان في جزر غالاباغوس ، أنها تتحرك أسرع مما كان يتصور. يبدأ موسم التزاوج للسلاحف العملاقة من شهر ديسمبر الى شهر اغسطس من العام التالي و يبدأ موسم التعشيش في أواخر يونيو و يستمر حتى نوفمبر وتضع الإنثى من 4 الى 17 بيضات يتراوح وزن الواحدة من 80 الى 150غرام. على الترتيب و تصل فترة الحضانة الى 250 يوما . تعيش هذه السلحفاة في البرية , وهي من الحيوانات العاشبة التي تستهلك نظام غذائي من الصبار والأعشاب وأوراق الشجر ، الأشنات ، والتوت ، وتأكل ما معدله 32 الى 36 كجم. في اليوم الواحد ، مع كفاءة الجهاز الهضمي المتساوية تقريبا لتلك التي تتناولها الثدييات العاشبة مثل الخيول ووحيد القرن . وتستطيع سلحفاة غالاباغوس أن تبقى عاماً كاملا من دون طعام أو ماء في فترة البيات الشتوي.
وتاريخيا يرجع أصلها إلى الجزر السبع في أرخبيل غالاباغوس . ويشير تحليل جيني لسلاحف غالاباغوس أجري عام 1999م. إلى أن أسلاف تلك السلاحف ربما كانت سلاحف كبيرة جداً قبل أن تغادرالأرض الأم في الجنوب الأمريكي قبل عدة ملايين من السنوات . عثر علي سلحفاة غالاباغوس المستكشفون الإسبان في القرن السادس عشر الميلادي عام 1535. وأطلقوا عليها اسم غالاباغو “galapago” وهي كلمة إسبانية تعني سلحفاة. وتشير دراسة أجراها حديثاً “الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة” إلى أن السلاحف العملاقة عانت من معدلات انقراض أعلى بكثير جداً من السلاحف الأقل حجما منها. وكان عدد سلاحف غالاباغوس يعد بمئات الآلاف في القرن السادس عشر، إلا إنَّه انخفض إلى ما يقرب من ثلاثة آلاف سلحفاة فقط في أواخر القرن القرن العشرين . ويرجع السَّبب في ذلك إلى الصيد الجائر لهذه الفصيلة بالإضافة إلى التوسع الزراعي وفقدان المأوى الطبيعي لهذه الكائنات .

BIGGEST TORTOISE IN THE WORLD


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • shaheen

    الكثير من الناس يعتقدون أن السلاحف هادئة ولطيفة وبطيئة الحركة. لكن هناك واحدة من أكثر أنواع السلاحف وحشية هي السلاحف التي تلتقط التمساح في أمريكا الشمالية. لها منقار مقوس “hooked beak” وفكين قوية ويمكن أن يصل وزنها إلى 80 كيلو متر تقريبا. ويبلغ طولها حوالي متر. في أقدم الحفريات تم العثور عليها لأكثر من 220 مليون سنة. وتحتوي بعض السلاحف على عضلات تساعدها على التنفس تحت الماء. 😉

  • السلحفاة العملاقة المعمرة ” موجودة في جزير أتول – جزر سيشيل ، وتعتبر واحدة من أكبر السلاحف في العالم , ويعيش العديد من هذا النوع من السلاحف لأكثر من 100 سنة .