أضخم وأقدم الأشجار في العالم

أقدم شجرة

(الجنرال شيرمان) أقدم شجرة في العالم , شجرة عملاقة موجودة في حديقة سيكويا الوطنية , كاليفورنيا – غرب الولايات المتحدة وهي من نوع أشجار سكويا يطلق عليها أسم (General Sherman) على أسم ضابط كان في الحرب الأهلية الأمريكية عام 1886م. ويقدر العلماء عمرها ما بين 2,200 و 2,500 سنة. ومايميز تلك الشجره هو ارتفاع جذعها(83)متر وقطر الجذع عند مستوى الصدر(825) سم ويبلغ مجمل حجمها 1487 مترا مكعبا،

The General Sherman Tree


Loading

3 تعليقات

  • Yasien

    هناك االعديد من الأشجار التي تمكنت من البقاء على قيد الحياة والازدهار على مدى آلاف السنين . ويعتقد أن أقدم شجرة في العالم عمرها 9،550 سنة. مؤرخة بالكربون المشع . وهي من نوع (الراتنج الشوحي) توجد على جبل فولوفاليت في مقاطعة دالارنا في السويد. وقد اكتشفها أستاذ الجغرافيا الطبيعية “ليف كولمان” وقد سميت الشجرة “Old Tjikko” . وطول هذه الشجرة 5 أمتار. وربما تكون كأقدم الكائنات الحية المعروفة , فعلى مدى آلاف السنين نجحت هذه الشجرة في التكيف مع كل تغير مناخي أثر على المنطقة التي عاشت فيها ولاتزال .

  • Quasim

    عندما سافر هشام لزيارة بيت جده في عطلة نصف العام , وجد الشجرة الكبيرة جدا التي أمام البيت عبارة عن مجموعة من الأغصان اليابسة السوداء , لا تظهر عليها ورقة خضراء واحدة. حزن هشام وضن أن الشجرة قد ماتت. وأنها لن تلقي بعد ذلك بظلها الطيب على الأرض في فصل الصيف , لكنه عندما سافر ثانية في عطلة نهاية العام الدراسي . فوجئ بالشجرة وقد دبت فيها الحياة , الأغصان اليابسة قد أصبحت تحمل العديد من الفروع الخضراء , والأوراق الكثيفة تملأ الفراغ بين الأغصان , والطيور تتراقص من غصن لآخر . ويتواصل تغريدها طوال النهار . جلس هشام تحت ظل الشجرة ورفع رأسه مبتسما , وهو يقول : لقد ظننت أن حياتك قد انتهت , وأنني سأحرم من ظلك الطيب في شهور الصيف . قالت له الشجرة : هذه آية من آيات عظمة الخالق . تتجدد حياتي عاما بعد عام .ومن الأغصان اليابسة التي تبدو ميتة تخرج الحياة فلا تحزن عندما ترى أوراقي متساقطة في الخريف . فهذا يعني أن حياة جديدة تنتظرني .

  • معلومات مفيدة … شكرااااااااااااااااااااااااااا