اليعسوب

يعسوب

اليعسوب أو “الشاعور” – Dragonfly , عبارة عن حشرة تنتمي إلى رتبة أودوناتا (Odonata) هناك شبها كبيرا بين هذه الحشرة والجراد لكنها تعد حشرة مفترسة نافعة وتعود الى فصيلة الرعاشات وتمتاز بالوانها الزاهية اللافتة للنظر وقدرتها الفائقة على الطيران وقطع مسافات بعيدة ولها اعين كبيرة الحجم تمكنها من النظر الى الخلف بزاوية 270 درجة , ولها وزوجين من الأجنحة الشفافة القوية وجسم ممدود.
وعادة ما تنتشر هذه الحشرة في المناطق الاستوائية والحارة ويعرف منها على المستوى العالمي اكثر من 5900 نوع هذه الحشرة غير ضارة وتقوم بدور ايجابي وذلك من خلال قيامها بالتهام الذباب والبعوض لايجاد نوع من التوازن البيئي وسط عالم الحشرات وسط تأكيدات ان اليعسوب مختلف تماماً عن الجراد و ان كان هناك بعض التشابه في الشكل و الحجم . وتتميز حشرة اليعسوب بتصميم خارق للجناحين والجسم بحث يكون لديها حرية كبيرة في المناورة والطيران وسلوك طريق محددة، وتأمين مراقبة الفريسة والانقضاض عليها.

آلة تحاكي “اليعسوب” في طيرانها – فيديو


Loading

2 تعليقات

  • kasnove

    ذكر موقع “لايف ساينس” العلمي الأمريكي أن الباحثين في جامعة “أديليد” الأسترالية وجدوا أنه بإمكان حشرة اليعسوب تصفية المعلومات البصرية للتركيز على الهدف، وهى عملية تعرف بـ”الانتباه الانتقائي”. وهذه الدراسة هى الأولى التي تجد خلايا دماغية مكرّسة للانتباه الانتقائي في حيوان لا فقاري. والانتباه التلقائي مهم للاستجابة الى مثير واحد في ظل عشرات الأمور المشتتة للانتباه. وقال الباحث ستيفن وايدرمان المسئول عن الدراسة، أن اليعسوب يبحث عن حشرات أخرى قد تكون جزءاً من سرب، هي جميعها أشياء صغيرة تتحرك عندما تختار حشرة اليعسوب هدفاً يقوم نشاط الخلايا العصبية بتصفية كل الفرائس المحتملة الأخرى.

  • ::::: عالم التقنية :::::