إعلان

طريقة تلقيح النخل

أشجار نخيل التمر من أشجار الفاكهة المهمة ويتصدر الوطن العربي العالم في عدد النخيل وانتاج التمر ,كما تعتبر التمور كمادة أولية رئيسية لكثير من الصناعات الغذائية . والنخيل من الاشجار ثنائية المسكن او احادية الجنس أي ان الازهار الذكرية تحمل على شجرة والازهار الانثوية على شجرة اخرى.

تلقيح النخل

وقد تكون اشجار النخيل ثنائية الجنس حيث تحمل الازهار الذكرية والانثوية على نفس الشجرة , وازهار بعض فحل نخيل التمر تمتلك تراكيب شبيهة بالمدقات الانثوية تقع في مركز الازهار الذكرية وتحاط بالاسدية ، وتتكون من ثلاث كربلات كما في الأزهار الأنثوية العادية لنخل التمر . وهذه الكربلات يمكن أن تعطي ثمارا عذرية .

تبدأ عمليات تلقيح النخيل (Pollination of palm trees) بمجرد انشقاق الأغاريض (الكوافير) وبروز الشماريخ , ووقت موسم تلقيح النخيل بعد طلوع نجم (سعد الذابح ) ويكون عادة في فصل الربيع تقريبا منتصف شهر مارس من كل عام .

يقوم الملقح أولاً بعملية تنظيف رأس النخلة من بقايا العراجين والعسوق القديمة والتشويك بإزالة الأشواك من عسبان النخلة لكي لا تعيق الملقح أو تصيبه بأذى .

T_S2
 
عملية تلقيح النخل :
تعتبر عملية التلقيح من أهم المراحل في عملية انتاج التمور حيث يتوقف على ذلك جودة ثمار النخلة عند موسم الخراف وعملية تلقيح النخلة هي نقل ازهار النخيل المذكر “الفحال” الى ازهار النخل المؤنث”النخلة المثمرة نفسها” . حيث يوضع عدد من 5 الى 10 شماريخ مذكرة بصورة مقلوبة ويربط العذق بعدها للمساعدة على سهولة تساقط حبوب اللقاح .

عوامل نجاح التلقيح .
1 – تجرى عملية التلقيح تحت أشعة الشمس .
2 – تجنب إجراء عملية التلقيح أثناء هطول الأمطار أو في أوقات الغيوم أو الغبار والرياح القوية .
3 – يجب التأكد من حيوية حبوب اللقاح وصلاحيتها للتلقيح .
4 – يوضع في القنو (العذق) الكمية الكافية من شماريخ حبوب اللقاح التي تعمل على تلقيح الأزهار المؤنثة.
5 – تؤخذ حبوب اللقاح من ذكر تتوفر فيه الشروط الجيدة للقاح
6 – يجب أن تكون حبوب اللقاح ذات حيوية ورائحة شديدة يمكن معرفتها من كثرة عقد الثمار عند التلقيح.
 

“الشيص”

في حالة عدم تلقيح النخلة أو التلقيح بطريقة غير سليمة فإن ثمر النخلة يتحول الى ” شيص” أي أن البلحة الواحدة تنقسم الى عدة أقسام صغيرة وبدون نوى بداخلها وتكون عديمة الفائدة كما هو بالشكل أدناه

شيص

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • كشفت دراسة جديدة عن فائدة غير معروفة من قبل للتمر. أظهرت الدراسة أن التمر، على الرغم من المحتوى العالي للسعرات الحرارية يساهم بشكل كبير في فقدان الوزن . اذ يخفي الشعور بالجوع بعد تناول بعض التمرات . اضافة الى ذلك يحتوي التمر على فوائد اخرى , حيث يحسن من عملية الهضم , والألياف الغذائية التي بالتمر تنظف الأمعاء من السموم , وتضمن هذه الألياف القدرة على الهضم بشكل سلس . وهو يقوي المناعة فكمية المعادن الموجودة بالتمر تساعد على تحسينها. والتمر مصدر رئيسي للسعرات الحرارية فكميات العناصر الغذائية الموجودة بالتمر تلبي احتياجات الجسم من الطاقة . كما أن التمر يساعد على علاج مشكلة فقر الدم بفضل كمية الحديد العالية فيه . بالإضافة الى انه دواء لإمراض الكئابة وله فوائد للقلب .

    المصدر : DW

  • سعيد

    انا عندي نخلة بالبيت .. نقوم بالتجربة ☺