إعلان

سوسة النخيل الحمراء

سوسة النخيل

سوسة النخيل الحمراء (red palm weevil) حشرة من جنس الخنافس رتبة غمديات الأجنحة .. الاسم العلمي : Rhynchophorus ferrugineus) . من الحشرات كاملة التطور أي تمر بمراحل البيضة واليرقة والعذراء وحشرة كاملة ولها ثلاثة أجيال في السنة ويعتبر الطور اليرقي هو الطور الضار. عبارة عن سوسة البالغة كبيرة نسبيا، تتراوح بين اثنين وأربعة سنتيمترات في الطول , وعرضها حوالي 1 سم. وعادة ما يكون لونها أحمر صدئ ، أو بني مائل للإحمرار مع وجود نقط سوداء على الحلقة الصدرية. وتعيش تلك الحشرة مابين شهرين الى ثلاثة أشهر . وهي واحدة من نوعين من خنفساء النخيل الحمراء (red palm weevil) وسوسة النخيل الآسيوية أو سوسة النخيل ساجو(sago palm weevil , Asian palm weevil) ويمكن ليرقات السوسة حفر ثقوب في جذع أشجار النخيل يصل طولها إلى المتر ، مما يؤدي إلى إضعاف النبات , ونتيجة لذلك تعتبر السوسة آفة رئيسية في مزارع النخيل ، بما في ذلك نخيل جوز الهند ونخيل زيت النخيل . وعرفت سوسة النخيل الحمراء في الأصل بآسيا الاستوائية وانتشرت فيما بعد إلى بلدان شمال أفريقيا , شبه الجزيرة العربية , حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.
وعادة ما تصيب هذه السوسة أشجار النخيل المزروعة لأقل من عشرين عاما. حيث تختبئ اليرقة في قلب النخيل التي يمكن أن تسبب لها أكبر معدل من تلفيات الأشجار. والمعروف أن تضع الإنثى البالغة حوالي مائتي بيضة على نمو جديد في تاج النخيل أو في قاعدة الأوراق النامية أو في آفات مفتوحة على النبات. ويمكن أن تنمو اليرقات أحيانا إلى طول يتراوح بين ستة وسبعة سنتيمترات . وتتغذى اليرقة على الألياف الناعمة والبراعم الطرفية النافقة من خلال الأنسجة الداخلية للشجرة لمدة شهر تقريبا. وبعد الإخصاب، يمكن للإناث البالغات وضع ما بين 300 و 500 بيضة. تكمن في الثقوب التي تنتجها أثناء البحث عن الطعام , أو الاستفادة من الشقوق أو الشروخ في النخيل المقطوعة مؤخرا . والجدير بالذكر أن حشرات سوسة النخيل الحمراء الكبيرة هي تطير بشكل جيد وقادرة على السفر لمسافات كبيرة . في حين أنها تفضل أن تهاجم النخيل التي هي بالفعل مصابة أو ضعيفة بسبب الضغوط الأخرى ، وكذلك تستعمر النخيل الصحية.
ويصعب معرفة مراحل بداية الإصابة حيث أن اليرقات تكون بداخل الجذع ولا يمكن رؤيتها خارج الجذع كما لا يمكن مشاهدة الضرر مباشرة. ولكن يمكن معرفة المراحل المتأخرة من الإصابة وذلك بمشاهدة خروج الإفرازات الصمغية البنية اللون وذات الرائحة الكريه جداً من جذع النخلة وكذلك مشاهدة الأنسجة المقروضة والتي تشبه إلى حداً ما نشارة الخشب متساقطة على الأرض حول النخلة. بالإضافة إلى ملاحظة الذبول والاصفرار على السعف.

Loading

إعلان