إعلان

جمهورية مولدوفا

مولدوفا (MOLDOVA ) دولة أوروبية ذات نظام جمهوري , بلد غير ساحلي تقع شرقي أوروبا بين أوكرانيا ورومانيا . مساحتها : 33,843 كم2 , وعدد سكانها : 000 ،460 ،4 نسمة . معظم أهالي مولدوفا مولدوفيون ، ما عدا شريط ترانسنيستريا الواقع شرق نهر دنيستر والذي يحكمه عسكر روس ويطالبون بالانضمام إلى روسيا . ومولدوفا عضو في منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي في عام 1991م. كجزء من تفكك الاتحاد السوفياتي . هناك قطاع من الأراضي مولدوفا المعترف بها دوليا على الضفة الشرقية النهر دنيستر ما زال تحت السيطرة الفعلية لحكومة ترانسنيستريا الانفصالية منذ عام 1990.
عاصمة البلاد هي مدينة (كيشيناو) و تعتبر اكبر مدبنة في الجمهورية , و من أهم المدن في مولدوفا ” اورهيويل فيشي ” و تعرف عادة باسم ” اورهي ” القديمة و تحتفظ هذه المدينة بكل ما تبقى من الحضارات القديمة و بقايا العصور الوسطى من قلاع و حصون بنيت بواسطة مشاهير فرسان العصور الوسطى إضافة إلى مساجد و أضرحة و قصور بنيت في العصر المغولي و خاصة عام 1499م. الذي شهد غزو التتار للمنطقة .. ولا تزال مولدوفا تعتبر واحدة من أفقر البلدان في أوروبا على الرغم من التقدم الذي أحرزته مؤخرا من قاعدة اقتصادية صغيرة لها. ومع مناخها المعتدل والأراضي الزراعية الجيدة والاقتصاد فمولدوفا تعتمد اعتمادا كبيرا على قطاعها الزراعي، وبسبب قلة موارد الطاقة الطبيعية، فأن مولدوفا تستورد تقريبا كل احتياجاتها من الطاقة من روسيا وأوكرانيا.
وتجدر الاشارة الى ان مولدوفا جمهورية برلمانية برئاسة رئيس للدولة ورئيس وزراء كرئيس للحكومة. وهي دولة عضو في الأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، ومنظمة التجارة العالمية ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، ومنظمة غوام للديمقراطية والتنمية الاقتصادية، وكومنولث الدول المستقلة ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود ، وتطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي .

فيلم وثائقي عن ميلدوفا


Loading

إعلان

تعليق واحد