إعلان

تعريف الأنانية

الأنانية (Selfishness) تدل على الحرص والقلق المفرط بالنفس ، وقد تتعدى المصلحة الذاتية أو مجرد القلق بالمصير أو ماقد يحدث بسبب ذلك . وهي تعني ضمنا بالضرورة تجاهل للآخرين ، والأنانية منبثقة من قانون وضع احتياجات المرء أو رغباته فوق رغبات الآخرين ( أي المصلحة الذاتية أولاً ) . ويذكر علم النفس المسألة عن أولئك الذين يساوون “الانانية”مع “خدمة المصالح الذاتية.” والانانية هي بمعني نية خدمة النفس فقط !!
والأنانية هي عكس (الإيثار) . والإيثار هو تفضيل راحة ورفاهية الأخرين على الذات وكما يقال :
إذا كنت ممن يسهل عليهم العطاء ولا يؤلمهم البذل فأنت سَخِي، وإن كنتَ ممن يعطون الأكثر ويُبقون لأنفسهم فأنت جواد. أما إن كنت ممن يعطون الآخرين مع حاجتك إلى ما أعطيت لكنك قدمت غيرك على نفسك فقد وصلت إلى مرتبة الإيثار. ورتبة الإيثار من أعلى المراتب، وإنما ينشأ الإيثار عن قوة اليقين وتوكيد المحبة، والصبر على المشقة، مع الرغبة في الأجر والثواب.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • M.Fares

    شكرا على المشاركة واثراء الموضوع بالشرح المفصل. 😉
    هناك فرق بين الانانية وحب النفس .فكل منا لابد ان يحب و يرضى عنها حتى يستطيع ان يرتفع بذاته ويعلو بها.فمن يحب نفسه تجده يحب لغيره ما يحب لنفسه ويكره لغيره ما يكره لها.تجده عندما يمر بحنة يحولها الى محنة يستفيد منها غيره في تحقيق مصلحته بدلا ان يتكدر ويؤذي نفسه بالحسرة والالم النفسي .بمعى اخر انه يفبد الاخرين بما لصيب به مجنبا الاخرين الوقوع في نفس الورطة .