إعلان

النرجسية – Narcissistic

النرجسية (Narcissistic) دائما نسمع بكلمة النرجسية ! وأن فلان من الناس نرجسي أو أنه ذو نرجسيه زائدة وهكذا . فما هي النرجسية ياترى ؟؟
النرجسية كلمة تنسب إلى أسطورة بالفلسفة الإغريقية , حيث كان يعتقد أن شخص أسمه ” نارس ” كان آية في الجمال وقد عشق نفسه عندما رأى وجهه في الماء , ومن شدة عشقه لنفسه تكونت عنده صفات الأنانية وشدة حب الذات وأصبحت هذه الصفة تطلق على الشخص الذي هو عاشق لنفسه ويري أنه الأفضل والأجمل والأذكي ويري الناس أقل منه ولذلك فهو يستبيح لنفسه استغلال الناس وتسخيرهم. والنرجسي يهتم كثيرا بمظهرة وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم ويستفزه التجاهل جدا ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.
ويعتبر الكثير من المتخصصين بعلم النفس أن النرجسية هي حالة مرضية نفسية . والنرجسية او حب الذات هي إحدى سمات الشخصية حيث توجد لدى الكثير من الناس ولكن بدرجات متباينة فمنهم من تكون النرجسية لديه واضحة من اللقاء الأول به ومنهم من يمتلكها بدرجة قليلة ولا تظهر الا ما ندر. وبهذا يمكن القول ان الفرق بين الأشخاص في النرجسية ” كما في سواها من السمات الشخصية” هو فرق في الدرجة لا في النوع .
وعلم النفس بشكل عام والطب النفسي بشكل خاص اهتما بالنرجسية دون سواهما من العلوم. حيث يرجع اهتمام علم النفس بالنرجسية الى عام 1905 على يد العالم الشهير فرويد وفي عام 1914 نشر فرويد مقالة عنوانها ” مقدمة في النرجسية” وفيها وصف النرجسية بمعاني عديدة منها : انها مرحلة انتقالية لحب الذات وشذوذ وانحراف ونمط لاختيار الموضوع وخلص إلى ان النرجسية بالنسبة له هي حب الذات المبالغ فيه.

Loading

إعلان