إعلان

جيب الويلز “Willys Jeep”

جيب ويلز

حينما بدأت نذر الحرب العالمية الثانية تلوح في الأفق عام 1938م. أبلغ الجيش الأميركي جميع شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة برغبته بإيجاد مركبة جديدة تحل محل الدراجة النارية ذات العجلات الثلاث والمقصورة الجانبية التي كانت تستخدم في مهام التراسل والاستطلاع المتقدم.

جيب قديم

وبحلول صيف 1940 وضع الجيش الأميركي المواصفات العامة التي يريدها لهذه المركبة بحيث تكون ذات أغراض عامة، خفيفة، مرنة الحركة، قوية، يعتمد عليها ورشيقة. وكان على الشركات أن تضع المواصفات اللازمة , وتقدمت ثلاثة نماذج منها لمواجهة هذا التحدي. عملت شركات
“فورد وبانتام وويليس – اوفرلاند” على قدم وساق لإنجاز المهمة، حتى أنتجت كل شركة 1500 نموذج لإجراء الاختبارات الميدانية. وفي النهاية حاز نموذج شركة “ويليس – اوفرلاند” على الموافقة. وبتاريخ 23 يوليو 1941 بدأت رحلة جيب بتوقيع “ويليس – اوفرلاند” على عقد مع الجيش الأميركي لإنتاج عربة “ويليس إم بي”او (جيب) خلال الحرب العالمية الثانية.
ومنذ ذلك اليوم أصبحت “جيب” الاسم الأشهر والأعرق عالميا للسيارات ذات الدفع الرباعي. وفي ظل اتجاه معظم مصنعي السيارات في العالم إلى إضافة خطوط لإنتاج سيارات الدفع الرباعي في مصانعها، فإن “جيب” هو الاسم الأميركي الوحيد الذي ما زال ينتج سيارات الدفع الرباعي منذ 66 عاماً. كما أن الاسم ذاته أصبح يرمز في أوساط الجمهور في أرجاء العالم إلى أي سيارة تعمل بالدفع الرباعي. وحالياً تباع سيارات جيب في 100 دولة، وتم منذ طرح جيب شيروكي عام 1984بيع أكثر من مليوني سيارة في جميع أنحاء العالم، حيث بيعت أول سيارة دفع رباعي إلى الجيش الأميركي عام 1941 بقيمة 738 دولارا أميركيا.

سيارة جيب ويلز قديم موديل ( 1945 )


Loading

إعلان

6 تعليقات

  • أشواق

    كلام مزبوط % | ⚘

  • أحمد نصر الدين أحمد

    .. فعلا جيب هي سيارة المهمات الصعب عبر الجبال والهضاب والوديان والمستنقعات .. إنها سيارة المغامرات والمغامرين…

  • معلومة مفيدة .. شكرا لك .. 😕

  • Uggs Outlet Store

    The Jeep Truck was introduced in 1947

  • sort_index mediawiki

  • skylab

    جيب الويلز , كان من المركبات العسكرية في الجيش الأمريكي الخفيفة ذات القدرة العالية على الطرق الوعرة الأمريكية إليها باسم G503 ، كانت مركبات عسكرية خفيفة ذات قدرة عالية على الطرق الوعرة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية من عام 1941 إلى عام 1945م.