عربة التكتك – Auto rickshaw

توكتوك

عربة التكتك (Auto rickshaw) مركبة نارية ذات ثلاث عجلات، تستخدم غالبا كويسلة للانتقال بالاجرة أو للشحن الخفيف . ينتشر التوكتوك بكثرة في البلاد النامية ذات الكثافة السكانية العالية وذلك لانخفاض تكلفته وقدرته علي السير في الشوارع والطرقات الضيقة. حيث ينتشر بكثرة في البلاد الآسيوية الهند , باكستان , سيريلانكا وبنجلاديش , ولا سيما في جنوب شرق آسيا مثل ( تايلند , تايوان , الفليبين , فيتنام وإندونيسيا) وفي بعض دول أمريكا الجنوبية . ويوجد في البلاد العربية في مصر والسودان.
يتسع التوكتوك لراكبين بالمقعد الخلفي فقط بالإضافة الي السائق الذي يجلس في المقدمة. ويسمى في الفلبين “Maruwa” وفي اندونيسيا “Bajay” وفي مدغشقر و تنزانيا (كيكي) ويعتبر التوكتوك تطور لمركبة الريكاشة اليابانية القديمة التي كان يجرها سائقها والتي كانت تجري علي عجلتين. تطورت الريكاشه من اله يجرها الإنسان الي اخري مزودة بترس وبدالين كالمستخدم بالدراجة. ثم الي تزويدها بمحرك حتي وصلت الي الشكل المتعارف عليه حاليا . يعتمد التوكتوك عادة علي محرك بنزين ذو سلندر واحد سعة 400 سي سي. وبه صندوق تروس بسيط شبيه للموجود بالدراجة النارية بالإضافة الي انه يحتوي علي غيار العكسي ليسمح للتوكتوك بالرجوع للخلف. ونظام التوجيه في التوكتوك مبدئي مثل الموجود بالدراجة النارية “الدباب”
ومن أول الشركات المنتجة للتوكتوك هي شركة باجاج (Bajaj) الهندية من أوائل الستينيات الميلادية. وكثير من الدول تعتبر التوكتوك مركبة غير مطابقة للمواصفات الأمنية، وذلك لعدم اتزانه وعدم صلابة هيلكه الخارجي، عدم وجود أبواب أو احزمة امان يعرض الركاب للخطر في حالة الحوادث. وبالتالي ترفض كثير من الأنظمة المرورية صرف لوحات ترخيص للتوكتوك لاعتقادها في عدم صلاحيته للسير في طرق المدينة.

Loading

تعليق واحد

  • sfier_017

    يوجد نحو 1.2 مليون عربة ركشة في سيرلانكا ، يستخدم معظمها كعربات أجرة خاصة (تاكسي) في البلاد التي يصعب الاعتماد على وسائل النقل العام فيها ، والتي تتصف عادة بالازدحام المفرط للمسافرين فيها .