مدينة أثينا

أثينا - اليونان

مدينة أثينا (Athens) عاصمة اليونان وأكبر مدنها وتعد واحدة من أقدم مدن العالم . وتاريخها يمتد إلى أكثر من 3400 سنة. تأسست خلال الفترة الكلاسيكية في اليونان القديمة , وكانت مدينة ودولة . وأثينا كانت مركزا للفنون والتعلم والفلسفة وموطن لإفلاطون ومسقط رأس سقراط ، بريكليس ، سوفوكليس ، وغيرهم الكثير من الفلاسفة البارزين والكتاب والسياسيين في العالم القديم. وفي العصر الحديث أثينا هي مدينة عالمية كبيرة عصريةٌ حديثة وهي الحاضرة المركزية في الحياة الاقتصادية والمالية والصناعية والبحرية والسياسية والثقافية في اليونان . وتكتسب أثينا أهميتها نظرا لموقعها وأهميتها في الشحن ، المالية ، التجارة ، وسائل الإعلام ، والترفيه ، والفنون، والتجارة الدولية ، الثقافة ، التعليم والسياحة . وتعتبر واحدة من أكبر المراكز الاقتصادية في جنوب شرق أوروبا . تقع المدينة في منطقة أتيكا على ساحل البحر الأبيض المتوسط . جنوب اليونان بين نهري إليسوس وكيفيسوس وتحيط بها بعض المرتفعات الجبلية مثل هيميتو و بينديلي , ويبلغ عدد سكانها 664,046 نسمة حسب تعداد عام 2011م. وتشهد “أثينا” مناخاً متوسطياً شبه استوائي ، بينما تكون المناطق الجنوبية من المدينة حارة وشبه جافة. تتساقط معظم الأمطار خلال الفترة من أكتوبر إلى أبريل ومتوسط الحرارةٍ العظمى لاتتعدى 33 درجة مؤية خلال الصيف .
أعلنت أثينا عام 1985 كأول عاصمة ثقافية لأوروبا. وأضيف الأكروبولس عام 1987م. ودير دافني عام 1990م. في أثينا إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي . وفي عام 2012م. تم تصنيف أثينا في الترتيب 39 كأغنى مدينة في العالم . أقيمت في أثينا أول ألعاب أولميبية في العصر الحديث عام 1896 وبعدها بحوالي قرن أجريت الألعاب الأوليمبية الصيفية 2004 فيها أيضاً .

بيريوس (Piraeus) تقع على طول الساحل الشرقي لخليج سارونيك , وهي الميناء الرئيسي في أثينا والمركز الصناعي في اليونان ونقطة انطلاق المسافرين إلى جزر بحر إيجه ووفقا لتعداد عام 2011م. بلغ عدد سكان بيريوس 163,688 نسمه. ويرجع تاريخها إلى اليونان القديمة , حيث أختير موقع هذا الميناء من قبل الجنرال تيميستوكل وذلك لبناء ميناء أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد. لتكون العاصمة اليونانية سلطة بحرية . وكان ميناء نموذجيا يركز فقط على تجارة الاستيراد والعبور من أثينا. خلال العصر الذهبي لأثينا . وأصبح الميناء ذا شعبية كبيرة بفضل أغنية الفنانة والسياسية اليونانية ميلينة مركوري “أطفال بيروس” من تأليف مانوس هاجييداكيس لفيلم “أبدا يوم الأحد” عام 1960م. وفي هذا الميناء عزفت إيقاعات زيبيتيكو الشعبية لأول مرة في سنة 1920م.

أهم المعالم الأثرية في مدينة أثينا : أكروبول (Acropolis) آثار قلعة قديمة في أثينا – اليونان , جرى تشييد الأكروبول منذ خمسة آلاف عام وكان الهدف الأساسي منه أن يكون حصنا يحول دون قيام أية قوة أجنبية بغزو بلاد الإغريق . وكلمة أكربولس من اللغة الإغريقية وتعني : الحصن أو المكان المرتفع . وهذا الموقع الأثري يعتبر محطاً لأنظار السائحين القادمين لمدينة أثينا .
وهناك ساحة (الباناثنيون) التي تقع بين اثنين من تلال هضبة (أدريتوس) وتطل على الطريق الرئيسي المؤدي إلى وسط العاصمة اليونانية أثينا، ويبدو هذا البناء المستطيل الشكل مميزا بصفوف مقاعده الحجرية البيضاء التي تتسع لأكثر من ستين ألف متفرج ، كما يتميز أيضا بأرضية ذات حبيبات تميزه عن غيره من الساحات والملاعب الرياضية الحديثة. وقد كانت تلك الساحة التي شيدت في عام 330 قبل الميلاد مقراً للألعاب الأوليمبية القديمة، وشهدت مباريات رياضية في المصارعة إلى جانب سباقات للعربات التي تجرها الخيول. وعلى الرغم من أن هذه الساحة قد صارت أطلالا بمرور القرون، إلا أنها أعيدت إلى الحياة مرة أخرى، في نهاية القرن التاسع عشر عندما استضافت أثينا عام 1896م. أول دورة أوليمبية في العصر الحديث .

Loading