إعلان

الطائر الطنان

الطنان

الطائر الطنان (Hummingbird) يعتبر من بين أصغر الطيور .. الاسم العلمي : Trochilidae , يتراوح متوسط قياس طوله من 7 الى 13 سم. ولايتعدى وزنه 2 عرام . ويتميز بمنقاره الطويل الرقيق المهيأ لامتصاص الرحيق من الأزهار . ويعرف منه أكثر من 300 نوع . ومن أشهر أنواعه طائر النحلة الطنان (Bee Hummingbird) ويسمى بطائر الطنان بسبب صوت الطنين الذي يحدث بواسطة الضرب على الأجنحة التي ترفرف على ترددات عالية مسموعة والتي تتحرك بمعدل يتراوح بين 60 و 70 حركة في الثانية لدى أصغر الأنواع.
وتوجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار ذات الرحيق، والطيور الطنانه تعيش على ارتفاعات مختلفة ، من المناطق المنخفضة على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية وفي جبال الانديز وكوستاريكا والإكوادور و تشيلي. ويتمثل النظام الغذائي للطائر الطنان أساسا على رحيق الازهار وبخاصة الازهار ذات الالوان البراقة , وكذلك على الحشرات إذ إنه غالبا ما يجد الحشرات داخل الزهور أو يصطادها وهو يرفرف .
والطيور الطنانة طيور غير اجتماعية ولذلك فهي لا تطير في اسراب ولا يلتقي الذكر والانثى الا في فترة التزاوج فقط وبعد التزاوج تقوم الانثى وحدها ببناء العش وتربية الصغار , تضع الانثى البيض .

Loading

2 تعليقات

  • burghesh

    يقال : إن الطيور الطنانة تتناول 2000 وجبة كل يوم وتدخل في حالة سبات في المساء.

  • غير معروف

    الطائر الطنان هو الطائر الوحيد الذي يستطيع أن يطير إلى الأمام والخلف وإلى الأعلى والأسفل , وهو واحد من أصغر الطيور في العالم ، وبدلاً من أن يكون عدواً للحشرات ، فهو أحد فرائس حشرة السرعوف . يضع طائر الطنان أصغر البيوض من بين الطيور ، فوزن بيضته نصف غرام أو أقل . ويستهلك الطائر الطنان نصف وزنه من الطعام في اليوم الواحد . إن أصغر طائر في العالم هو طائر النحل الطنان Bee Hummingbird ، ويعيش في كوبا ، وتبلغ كتلته حوالي 1.8 غرام وطوله حوالي 5 سم .