إعلان

نقار الخشب

نقار الخشب

نقار الخشب Woodpecker من الطيور شبه الجاثمة الأسم العلمي : Picidae , يتراوح طوله ما بين 30 سم الى 50 سم وطول جناحيه حوالي 60سم ويزن في المتوسط حوالي 300 جرام ، يوجد منه حوالي 200 نوعا وحوالي 30 جنسا معظم انواعه تعيش في الغابات أو غابات الموائل، على الرغم من أن بعض الأنواع معروفة للعيش في المناطق غير المشجرة، مثل سفوح الجبال الصخرية والصحاري , يعيش نقار الخشب في معظم انحاء العالم ما عدا استراليا وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ومدغشقر والمناطق القطبية الجنوبية . طائر يتميز بمنقاره القوي الذي يستعمله في حفر جذوع الأشجار وله الكثير من العادات والخصائص التي تميزه عن الطيور الأخرى .
ويُعتبر نقار الخشب طائرا من صنف خاص. فهو ليس قادرا على التغريد لكن يُمكن له الصراخ أو إطلاق صوت إيقاعي (شبيه بالتطبيل). يتميز نقار الخشب الصغير من الذكور بانتشار الريش الأحمر على مقدمة رأسه، لكنه يفقد هذا اللون ابتداء من شهر أغسطس، أي بعد أول تغيير يطرأ على ريشه. ويتغذى نقّار الخشب على الديدان والخنافس والحشرات الأخرى , بالاضافة الى الفاكهة والمكسرات .
يبني نقار الخشب عشه بطريقة غريبة إذ يحفر ثقباً في جذع الشجرة بواسطة منقاره عادة يصل عمقه حوالي 30سم. وتضع أنثى نقّار الخشب بيضها في العش وتحتضنه حتيى يفقس .
وتستفيد الخفافيش وبعض الطيور الأخرى والهوام من من التجاويف والجحور القديمة التي قام نقار الخشب بحفرها سابقا في جذوع الأشجار.

Loading

إعلان

تعليق واحد