إعلان

الخفافيش

خفاش

الخفافيش (Bat) وتسمى أيضا الوطواط , وهي الحيوانات الثديية الوحيدة التي تستطيع الطيران .. الاسم العلمي : Chiroptera , يوجد أكثر من 1000 نوع معروف من الخفافيش تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا من المناطق الباردة إلي المناطق الحارة وبالغابات الاستوائية المطيرة وحتى الصحاري. وهناك الخفافيش الصغيرة والخفافيش الكبيرة . ومثل على الخفاش الصغير “خفاش النحلة” الذي لايزيد طول فردي جناحيه عن 3سم. والخفاش الكبير يطلق عليه “خفاش الثعلب الطائر” يبلغ طوله 40 سم. تقريبا وعرض فرد جناحيه حوالي 1,5 متر.ويبلغ وزنه حوالي 1 كيلوجرام. ويميل لونه الى البني القاتم الذهبي . ويتميز الخفاش بأذنيه الكبيرة وعينيه الصغيرتان , وله فراء طويل وناعم .
أكثر من 65% من الخفافيش تعيش علي الحشرات مثل الذباب , الناموس والنمل , وكذلك تأكل الأسماك الصغيرة والزواحف والبرمائيات كالضفادع والطيور .. والخفافيش من الكائنات الليلية التى تنشط فى الليل حتى شروق الشمس , تفضل العيش في الكهوف , تجاويف الاشجار وفي المباني المهجورة , وتتميَّز بقُدرتها على التعرُّف على الطّرق، وتحديد مواقع الأشياء في اللَّيل بكفاءة اعتماداً على جهاز توجيهٍ صوتيٍّ طبيعي . ويستطيع الخفاش الطيران بسرعة 100 كيلومتر فى الساعة ويرتفع فى السماء حوالي 3 كيلومتر والخفاش له القدرة على المناورة اثناء الطيران ويستخدم ذيله للابطاء من سرعته ، وفترة حمل الخفاش تتراوح بين 40 يوم و ستة اشهر وتلد انثى الخفاش صغير واحد فى كل مرة ويزن صغير الخفاش حوالي ربع وزن الام وتقوم انثى الخفاش بتربية الصغار وحدها دون الذكور .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • shaheen

    تتواجد الخفافيش في كل أنحاء العالم من المناطق الباردة إلي المناطق الحارة حتى بالغابات الاستوائية المطيرة ولأنها تستطيع الطيران لمسافات طويلة نجدها وصلت الجزر المنعزلة والغير مأهولة بالمحيطين الهندي والباسفيكي ومعظم أنواعها آكلة للحشرات. و تفضل الأماكن التي بها الطعام الوفير والملاذ الآمن لهذا تفضل المناطق الحارة لوفرة الحشرات بها طوال العام والخفافيش التي تعيش علي الفواكه الطازجة تمتص عصيرها ليلا .

  • Yasien

    واشنطن – رويترز .. إذا كنت تريد أن تعرف كيف تعيش الوطاويط مصاصة الدماء على نظام غذائي يتألف بشكل حصري من الدماء، فالإجابة بسيطة. إنها تكمن في جيناتها. وقال علماء إنهم رسموا للمرة الأولى خريطة كاملة لجينوم الوطواط مصاص الدماء وتبين لهم أن هذه الثدييات الطائرة تتميز بعدة صفات وراثية تساعدها على العيش على مصدر غريب للغذاء لا يوفر لها ميزة غذائية ويعرضها لمخاطر الأمراض المنقولة عن طريق الدم. وقارن الباحثون جينوم النوع الشائع من الوطواط مصاص الدماء المعروف علمياً باسم “ديسمودوس روتوندوس”، والخرائط الجينية لأنواع من الوطاويط تتغذى على الرحيق والفاكهة والحشرات واللحوم. كما فحصوا الحمض النووي الميكروبي من فضلاتها. وهذا الوطواط والنوعان الآخران من الوطاويط المصاصة للدماء، وهما الوطواط مشعر الأرجل والوطواط أبيض الأجنحة، هي الثدييات الوحيدة على الأرض التي تتغذى على الدماء فحسب. ويعيش النوع الشائع من الوطاويط مصاصة الدماء، وهو كائن ليلي يسكن الكهوف، في مناطق من المكسيك وأميركا الوسطى وأميركا الجنوبية. ويتغذى على دماء الماشية مثل الأبقار والخيول. ويهبط هذا الوطواط قرب فريسته تحت جنح الظلام ويسير على الأرض ثم يتغذى على الحيوان النائم مستخدماً أسنانه الحادة لاختراق الجلد ولسانه الطويل لامتصاص الدماء المتدفقة. وحدد العلماء العناصر في الجنيوم التي تعزز استجابة الوطواط المناعية والدفاعات التي تواجه الأمراض التي تنتقل عبر الدم. كما رصدوا جينات تشارك في عملية أيض الفيتامينات والدهون والتي قد تساعد الوطواط على التعامل مع الخصائص الغذائية الفريدة لنظامه الغذائي الذي يعتمد على الدم. وبالنسبة لبعض الناس فإن الوطاويط مصاصة الدماء هي مصدر للرعب وترتبط في الأذهان بمصاصي الدماء مثل “دراكولا”.