إعلان

الأناناس وفوائده

أناناس

الأناناس – Pineapple نبات استوائي عشبي معمر الاسم العلمي: Ananas comosus , ارتفاع الشجيرة لايتعدى (1.5 متر) جذع قصير وممتليئ ومحاط بالأوراق ومتوسط قطر الشجيرة مع أوراقها حوالي 135 سـم. عرفت نشأة الأناناس لأول مرة عام 1664م. في أمريكا الجنوبية في المنطقة الواقعة بين جنوب البرازيل وباراغواي عن طريق المستكشفون الأسبان الذين نقلوا فاكهة الأناناس الى أسبانيا وأوروبا وفيما بعد انتشرت الى عدة بلدان حول العالم ولكنها لاتنبت الا في المناخ الإستوائي أو شيه الإستوائي . وحالياً تنتشر زراعة الأناناس في معظم المناطق الاستوائية مثل الهند ودول جنوب شرق آسيا وجنوب أمريكا وبعض الدول الأفريقية .
والأناناس من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم , وثمرة الأناناس قشطيه عطرية لذيذة الطعم وتحتوى على السكريات بكميات كبيرة جدا وغنية جدا بالفيتامينات . وذكرت دراسة أمريكية نشرت مؤخرًا، أن الأناناس يقوي العظام ويفتت الحصى ويهدئ الالتهابات‏,‏ كما أنه يفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس‏,‏ بالإضافة إلى أنه ينشط وظائف الكبد‏,؛ لأنه غني بفيتامينات أ و ب و ج. وأوضحت الدراسة أن الأناناس يحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم،‏ كما أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافًا‏,‏ كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في كثير من الحالات.

أصل كلمة أناناس , لم يكن معروف أسم محدد لهذه الفاكهه في بداية استكشافها وأطلق عليها أسم (pine cone) بمعنى مخروطي الصنوبر ولكن فيما بعد سماها الإنجليز (Pineapple) أي تفاح الصنوبر , وكلمة أناناس “ananas” جائت من اللغة البرتغالية خلال الإستعمار البرتغالي للبرازيل .

أكبر الدول المنتجة للأناناس هي :
1 – كوستاريكا تتصدر قائمة الدول المنتجة للأناناس في العالم بانتاجها مما يقرب من (2,685,130)طن سنويا. بسبب بيئتها الإستوائية والمثالية لتعزيز زراعة الأناناس . وقد استثمرت كوستاريكا في تطوير هذا القطاع من الاقتصاد في بداية عام 2000 م.
2 – البرازيل ثاني أكبر منتج للأناناس ويعتقد أن الأناناس قد نشأ أصلا بالبرازيل . إنتاج البرازيل يصل الى (2,483,830) طن سنويا. ويزرع الأناناس في جميع أنحاء البلاد، ولكن المناخ في شمال البرازيل هو الأكثر ملاءمة لزراعة الأناناس. بسبب أرتفاع درجات الحرارة العالية .
3 – الفلبين على القائمة معدل الإنتاج السنوي من الأناناس (2,458,420) طن سنويا . ويعتبر الأنانس واحد من أهم المحاصيل في الفلبين . وهنالك بلدان أخرى منتجه بشكل رئيسي للأناناس مثل : تايلاند (2,209,350 طن) اندونيسيا (1,837,160 طن) الهند (1,571,000 طن) نيجيريا (1,420,000 طن) الصين (1,386,360 طن) المكسيك (771,940 طن) وكولومبيا (643,040 طن .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • ذكرت دراسة أمريكية نشرت مؤخرًا، أن الأناناس يقوي العظام ويفتت الحصى ويهدئ الالتهابات‏,‏ كما أنه يفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس‏,‏ بالإضافة إلى أنه ينشط وظائف الكبد‏,؛ لأنه غني بفيتامينات أ و ب و ج.
    وأوضحت الدراسة أن الأناناس يحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم،‏ كما أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافًا‏,‏ كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في كثير من الحالات.

  • 20160525lindong

    ☺ .. THANKS