إعلان

الغجر

الغجر (Gypsy) مجموعة عرقية , شعب متجول تعداده يقدر بأكثر من مليوني نسمة منتشرون في جميع القارات بالعالم . توجد آراء مختلفة بشأن تاريخ الغجر وأصولهم ، لكن يحتمل أنهم انحدروا من أصل هندي شرقي ومناطق وسط وجنوب آسيا . هاجروا من أراضيهم في حوالي القرن الرابع الميلادي، وصلوا إلى مناطق في الشرق الأوسط وتركيا وشرق أوروبا مثل المجر وصربيا وباقي بلاد البلقان الأخرى، ثم بعد ذلك انتشروا في بولندا وروسيا، واستمر انتشارهم إلى أن بلغوا السويد وإنجلترا في القرن السادس عشر الميلادي، كما استوطنوا في إسبانيا بأعداد كبيرة , ووصلوا حتى الأمريكتين .
يتكلمون لغة يعتقد أنها مزيج من الهندية والفارسية يطلق عليها “رومنى”وتنقسم إلى عدة لهجات . والغجر يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة والتي تبدو غريبة في بعض الأحيان ، ويعتمدون في معاشهم على التجارة وحرف الصنعة وخاصة المعادن والنحاس , وبعضهم يمتهن الرقص الشعبي . وعادة يتبعون دين الدولة التي يعيشون فيها ويتحدثون بلغاتها ولهجاتها . معظمهم من الكاثوليك أو الأرثوذكس لأن أهم مراكزهم المجر ورومانيا. والغجر بشكل عام كثيري حياة التنقل والترحال . وللغجر عدة أسماء مختلفة تطلق عليهم باختلاف لغة البلاد والأماكن التي يتواجدون فيها .بأوروبا يطلق عليهم الـ”رومن” , الجبسي , وفي الشام النور وفي العراق الكاولية . ومن الجدير بالذكر أن الباحثين يواجهون صعوبات كثيرة في الحصول على المعلومات التاريخية الكافية والمقنعة عن شعوب الغجر , فبالرغم من انتشار هذه الفئة العرقية في ارجاء العالم المعاصر ،إلا انها لازالت محتفظة باسرار نشاتها وحياتها ماضيا وحاضرا .

فيديو على اليوتيوب عن مراسم حفل الزواج لدى الغجر – في رومانيا


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • غير معروف

    تقول أغلب الدراسات والأبحاث إن هجرت الغجر الأولى انطلقت من شمال الهند، إلى افغانستان مرورا بإيران والعراق وبلاد الشام ومصر وأسبانيا ومعظم دول أوروبا الشمالية والوسطى وصولا إلى فرنسا والمملكة المتحدة عبورا بالأطلسي في اتجاه الولايات المتحدة ودول أميركا الجنوبية.

  • أول مره نسمع عنهم ,,,,, شكرا ,,, ☺