طيور الحبارى ( Houbara )

طائر الحبارى (Houbara) الأسم العلمي ” Chlamydotis undulata” . يوجد منه أكثر من 20 نوعاً منتشره حول العالم , يتواجد بكثرة في شرق آسيا وفي الجزيرة العربية وشمال أفريقيا , ويعتبر من اشهر الطيور عند الصقارين بالجزيرة العربية هو والصقر حيث أن طائر الحبارى هو الطريدة الأولى للصيد من بين طيور البرية الأخرى . يميل حجم طائر الحبارى بالنسبة للطيور الأخرى الى الصغير والمتوسط وتفضل الحياة في الصحاري القاحلة وشبه القاحلة أو المناطق العشبية ولونه قريبا من لون البيئه الصحراويه , ريشه بني لامع كحبات الرمل تعلوه خطوط رقيقة رمادية إلى سوداء وبقع متفرقة .. والطائر إنفرادي بطبعة ويتكيف مع البيئة الجافة . يتغذى على بعض النباتات (كالبذور والثمار الجافة والأوراق النباتية) وكذلك الحشرات مثل : النمل , الخنافس والسحالي الصغيرة .

Loading

2 تعليقات

  • غير معروف

    يقول الخبراء إن موطن طيور الحبارى ، وربما بقاء نوعها على المدى الطويل يعتبر مهدداً بالانقراض فعلياً ، فقد بات مهدداً بسبب وتيرة الصيد الشرسة .

  • lindong

    الحباري العملاق (Great Bustard) أثقل أنواع الطيور التي تستطيع الطيران في أوروبا، إذ يمكن أن يتجاوز وزنه الـ 15 كيلوغراماً. يعيش هذا الطير في المساحات المفتوحة، التي أصبحت قليلة في كثير من البلدان بسبب الزراعة الكثيفة. والحجم الضخم لهذا الطائر يساعده على درء خطر الحيوانات المفترسة، غير أن الوزن الثقيل قد يعيق التحليق عالياً أو بسرعة، وكثيراً ما يصطدم مع خطوط الكهرباء.