إعلان

شجر الجوز (walnut)

شجر الجوز

من الفصيلة الجوزية الأسم العلمي ( Juglandaceae) شجرة الجوز تنمو على التربة الخصبة، في المناطق التي توفر ما يكفي من الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة. وهي شجره متساقطة الاوراق معمرة قد تعيش لأكثر من 200 سنة تقريبا ,وهى شجرة عملاقه كبيرة الحجم منتشرة التفريع قوية النمو ترتفع لاكثر من 20 متر تقريبا , وهو شجر معروف وينمو في معظم أنحاء العالم وفقا لبعض الباحثين فأن الجوز عرف كجزء من النظام الغذائي للإنسان منذ ما يقرب الـ 2000 عاما حيث أنه مصدر غني بالفيتامينات A، E، K والفيتامينات من مجموعة B والمعادن مثل المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد.
يقال أنه يستهلك حوالي 2.5 مليون طن من ثمر الجوز كل عام. وتعتبر ولاية كاليفورنيا وهي أكبر منتج لثمر الجوز في العالم. وشجرة الجوز لها قيمة غذائية عالية وتعمل بشكل مفيد على صحة الإنسان. بخلاف ذلك ، تزرع أشجار الجوز لإنتاج الخشب ذات الجودة عالية،
من مميزات شجرة الجوز أن لها أصل قوي وعميق. وتنتج مواد كيميائية تسمى (juglones) تمنع نمو النباتات الأخرى في مقربة من الشجرة.

الديرم من شجرة الجوز
الديرم
وشجرة الجوز عرفها العرب منذ القدم , وتعددت أسمائها فى مختلف الدول العربية فتعرف في مصر بـ “عين الجمل” وفي ليبيا يطلقون عليها “لوز خزانين” وفي المغرب “جرجع” وفي تونس “زوز” وفي السعودية بالديرم أو الديرمة أو الديرمان .موطنها الأصلى إيران ولبنان ووسط أسيا والهيمالايا واليونان ثم انتشرت زراعتها بعد ذلك فى معظم دول العالم وذلك لكونها ثروة غذائية وطبية هائلة.
الديرم كمرطب وحمرة شفاه والذي يجلب من لحاء شجرة الجوز كان مصدرا من مصادر الجمال للمرأة العربية والشرقية عموما منذ زمن بعيد , ولكن مع التقدم السريع فى صناعة مستحضرات التجميل والترويج لها فقدت ابتعدت عنه تمما . ويستخد اللحاء اخضر أو جاف لتنظيف الأسنان لاحتوائه على مواد مضادة لالتهابات الفم كما يستخدم مغلى اللحاء كغرغرة للفم لعلاج التهاباته أيضا. ويذكر الدكتور/ محمد عبد السلام الجلالى الاستاذ بقسم النبات بكلية العلوم فائدة طبية للديرم نقلا عن احدى كليات القلب الأمريكية والتى أثبتت أن تناول ثمار نبات الديرم بعد الأكل يقلل من أخطار الدهون الضارة على الأوعية الدموية ، وذلك لإحتوائه على الحمض الأمينى ( مكون بروتينى ) أرجنين Arginine وهذا الحمض الأمينى ضرورى لإنتاج أوكسيد النيتريك اللازم لمرونة وليونة الأوعية الدموية وبذلك يمنع تصلبها وحدوث جلطات دموية

الأخشاب التي تنتج من شجر الجوز
من أثقل أنواع الأخشاب لذلك فهو يغرق في الماء ولا يطفو على السطح بعكس باقي أنواع الخشب ويعتبر من أغلى أنواع الخشب الطبيعي نظراً لصلابته ومقاومته للعوامل الجوية ويستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والأبواب وبشكل أكثر في صناعة غرف النوم وأنواعه هي : الجوز الإنجليزي , الأمريكي , التركي والجوز الإيطالي.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • فايز

    يستخدم الجوز أو (عين الجمل) بأشياء كثيرة , فابالإضافة اى أكله مباشرة بعد تقشيرة وتحميصه أو تخليلة , على سبيل المثال الجوز يمكن أن يكون مضافاً الى طبق الشوربة ، فطيرة الجوز ، كعكة القهوة والجوز ، كعكة الموز العادية , كذلك يدخل استخدام الجوز كعنصر في المواد الغذائية الأخرى . فهو العنصر الرئيسي في البقلاوة ، الدجاج الشركسي ، الدجاج في صلصة الجوز ، ويشتهر الجوز أيضًا كغطاء للآيس كريم ، كما وتستخدم قطع الجوز كزينة في بعض الأطعمة . أيضا يتوفر زيت الجوز تجاريًا ويستخدم بشكل رئيسي كمكوِّن غذائي خاصة في تتبيلات السلطة .
    ومن استخدامات قشور الجوز كان عمل حبر متين للكتابة والرسم قديما . حيث يعتقد أنه قد تم استخدامها من قبل الفنانين بينهم ليوناردو دا فينشي و رامبرانت . وقد استخدم قشر الجوز في روما الكلاسيكية خلال العصور الوسطى كأصباغ باعتبار لونه البني كان ينفع لصبغ النسيج وصباغة الشعر .

  • غير معروف

    يقال انه علاج للبواسير؟
    هل هذا صحيح

  • Yasien

    شجرة الديرم تتبع الفصيلة الجوزية Juglandaceae واسمها العلمى Juglans regia . تعد من الأشجار العالية فيبلغ ارتفاعها حوالى من 15: 35م أما قطرها فحوالى 2م. أوراقها مركبة ولحاء الشجرة لونه فضى مخضر وتحمل أزهارا فردية ذكورا وإناثا وأحيانا يتواجد نوعى الأزهار على نفس الشجرة الواحدة ويتم التلقيح خلطيا عن طريق الرياح. أما الثمار فتسمى بالبندقة أو الجوزة Nut وهى تشبة مخ الإنسان فى شكلها من الداخل وتغلفها قشرة خضراء سميكة فى بداية النضج وبعد جفاف الثمرة تصبح صلبة وبنية اللون. أما الجذور فهى عميقة جدا ومتفرعة داخل التربة. ما هى البيئة المناسبة لزراعتها؟تزرع فى المناطق المعتدلة المشمسة ولا تنمو فى ألاماكن قليلة الإضاءة. تحتاج إلى تربة طينية رطبة ووسط قاعدى للتربة. تبدأ الشجرة فى الأزهار فى شهر يونيو وتنتج الثمار فى أكتوبر . يتم زراعتها بالبذرة أو الشتلات وتنتج الثمار بعد حوالى 6 سنوات من الزراعة وقد تصل إلى 15 سنة حسب النوع.