إعلان

الأيشموم أو اليشموم

الحبق

نبات اليشموم (basil) نبات من الفصيلة الشفوية , نوع من أنواع الريحان ذو شدى ورائحة عطرة .. الاسم العلمي : Basil Cinnamon . يعتبر من النباتات العشبية موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا , ويوجد من أنواع مختلفة مثل : المرادف , اليشموم التايلاندي . يصل ارتفاع الشجيرة أحيانا الى حوالي الـ 80 سم. له أوراق خضراء صغيره لامعة تشبه أنواع معينة من ورق النعناع , وزهور اليشموم ذات لون ارجواني محمر , يعيش هذا النبات في المناخ الحار والمناطق الإستوائية وهو سريع النمو ويمكن زراعته عن طريق البذور أو الشتلات أو في حاويات صغيرة , ويتطلب تربة غنية ورطبة وست إلى ثماني ساعات من أشعة الشمس الساطعة يوميا .
ويدخل ريحان اليشموم بشكل واسع في الطبخ وخاصة في صناعة التوابل ببلدان جنوب شرق آسيا ، مثل فيتنام , كمبوديا لاوس وتايلاند . حيث يستخدم ريحان اليشموم في الشاي والمخبوزات مثل الكعك والفطائر , كما أنه يستخدم في الباستا والسلطات والهلام والخل . واليشموم معروف ومنتشرة زراعته في شبه الجزيرة العربية وخاصة المنطقة الغربية الجنوبية بالمملكة العربية السعودية مناطق تهامه بمحاذات البحر الأحمر مثل القنفذة , جزر فرسان وجيزان .

Loading

إعلان

4 تعليقات

  • Yasien

    في الأجواء الحارة والمعتدلة , هذا النبات ممكن زراعته بالبذور في آخر الربيع وبداية الصيف (من بداية شهر مارس الى بداية شهرمايو) 🙂

  • Korasi

    هناك طرق كثيرة لمحاربة الحشرات المزعجة ، بدلا من استخدام الرذاذ اللزج او المواد الكيميائية الضارة ، فيمكن زراعة بعض النباتات الطاردة للحشرات في منزلك او في حديقة المنزل ، فالزيوت الاساسية في هذه النباتات الطاردة للحشرات تعتبر بمثابة طاردة طبيعية للحشرات ، وزراعة هذه النباتات في الحديقة تساعد في اخلاءالمنزلك من الحشرات . على سبيل المثال , الريحان ” اليشموم” من النباتات الطاردة للحشرات مثل الذباب المنزلي والبعوض كذلك من افضل الطرق للقضاء على البعوض هو القضاء على المياه الراكدة حيث يولد البعوض .

  • Tifuan

    مشكوووووووور

  • sort_index mediawiki