جبال الألب

جبال الألب “Alps” , سلسلة جبال في وسط أوروبا , تمتد جبال الألب حوالي 1200 كيلومتر في ثمانية بلدان هي : النمسا ، فرنسا ، ألمانيا ، إيطاليا ، ليختنشتاين ، موناكو ، سلوفينيا ، و سويسرا . وتعتبر أعلى وأوسع سلسلة جبال في أوروبا , وأعلى قمة في جبال الألب هي (مونت بلانك ) وتعني “الجبل الأبيض” يرتفع (4،808 متر) فوق مستوى سطح البحر ويأتي في المرتبة الـ 11 كأعلى قمة في العالم ولجبال الألب جغرافية مميزة حيث تتكون على شكل هلال في وسط أوروبا من الشرق إلى الغرب , ويُـعتبر نهر ألِـتش، أكبر الأنهار الجليدية في منطقة جبال الألب، وهو قلْـب مرتفعات يونغفراو ألِـتش .وللظروف المناخية تميز لمناطق الألب , فالزراعة تتمركز في الجبال المنخفضة والسهول الممتدة والأودية الواسعة التي تحفها سلاسل الجبال , والألب تعني (الأبيض ) في اللغة اللاتينية وسميت بهذا الأسم لان الثلوج تكسو قممها في الشتاء.

الألب بين فرنسا وسويسرا وإيطاليا , في بلدة شاموني الفرنسية ، القفز على التلفريك والتنزلق على جبل بلان والأنهار الجليدية في إيطاليا. والنزول أكثر الى أبنزل، سويسرا، على خط سكك حديد Express الجليدي .

Alps of France and Switzerland

الصعود إلى “قمة أوروبا” .. تقود أعلى سكة حديد مُسنـَّنة في أوروبا المُسافرين إلى قمة جبل “يونغفراو” على ارتفاع 3454 مترا. ويستمتع الناظر هناك بمشهد خلاب يمتد إلى جبال “فوج” بفرنسا و”الغابة السوداء” بألمانيا. أما نهر “أليتش” الجيلدي، وهو الأطول في منطقة جبال الألب، فيبدأ من هنا. swissinfo.ch) .


Loading

2 تعليقات

  • burghesh

    سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا , سويسرا , لشنشتاين , وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني جبال. أعلى قمة في سلسلة الألب هي لجبل مونت بلانك الواقع على الحدود الفرنسية-الإيطالية وتبلغ 4810 متراً .

  • طبيعة رآآآآءعة ؛؛؛؛ ☺