إعلان

جبال روكي

جبال روكي (Rocky Mountains) الجبال الصخرية , سلاسل جبلية تقع غربي قارة أمريكا الشمالية , تمتد مسافة 4,800 كلم بمحاذاة الحدود بين مقاطعتي بريتيش كولومبيا وألبرتا من جنوب كندا نحو الشمال. إلى ولاية نيومكسيكو في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأميركية، ويميزه قممها التي تتجاوز 3000 متر ارتفاعا ويبلغ ارتفاع أعلى قممها وهي قمة ألبيرت 4,399 مترا. كانت تشكل سابقا حدودا لا يمكن قطعها بين الشرق والغرب حتى افتتاح خط سكة الحديد الكندية في عام 1885 . وجبال روكي هي منبع 14 نهراً أهمها نهر كولورادو وميسوري. وبها العديد من المنتزهات العامة والمحميات للحفاظ على الثروة الطبيعية لهذه الجبال حيث يقصد هذه الجبال الصخرية ما يقرب من 4000000 سائح سنويا أصبحت اليوم من أهم المصايف ومنتجعات الهواء الطلق .

مشاهد من جبال روكي .. فيديو


Loading

إعلان

3 تعليقات

  • shaheen

    أطول سلسلة جبال في الولايات المتحدة هي جبال روكي. جبال روكي ، تمتد أيضا عبر كندا والمكسيك. تمتد جبال روكي ما يزيد عن 3000 ميل في المجموع وتقع في ولايات وايومنغ ، كولورادو ، أيداهو ، مونتانا والجزء الشمالي من نيو مكسيكو. مع ارتفاع 14400 قدم ، يعد جبل Elbert في كولورادو أعلى قمة في سلسلة جبال روكي. يوجد أكثر من 1000 نوع من النباتات المزهرة والأشجار في النظام البيئي Rocky Mountain. The Rockies هي مقصد سياحي شهير للباحثين عن التشويق في الهواء الطلق الذين يستمتعون بتسلق الجبال والتخييم والتزلج وصيد الأسماك.

  • oaklei

    مشكووووووووووور 🙂

  • rashed

    تعرف جبال روكي بغناها بالموارد الطبيعية الإقتصادية والثروات المعدنيّة كالنحاس، والرصاص، والذهب، والفضة، والزنك، وغيرها من المعادن، كما ويوجد فيها كميات كبيرة من الغاز الطبيعيّ، والفحم الحجريّ، والصخور الزيتية، والبترول، ويزرع فيها الكثير من المزروعات المرويّة. أمّا فيما يتعلق بالسياحة فإنّ هذه الجبال تعدّ من أهم معالم السياحة في أمريكا، فالملايين من السياح يذهبون إلى هذه الجبال للتمتع بالوسائل الترفيهية فيها، كالتسلق، والصيد، والتزلج على الجليد، وركوب الدراجات وغيرها.