إعلان

البومة الثلجية

البومة القطبية

البومة الثلجية (Snowy owl) بوم كبير الحجم أبيض اللون ينتمي لأسرة البومة النموذجية .. الاسم العلمي : Bubo scandiacus , طائر واسع الأنتشار موطنه لأصلي في القطب الشمالي والمناطق في أمريكا بالأضافة الى الدول الاسكندنافية ، الأسكا وأوراسيا. طائر كبير تكيف مع الظروف المناخية فى المنطقة القطبية الشمالية ويتمتع بطبقة من الريش كثيفة وسميكة تساعده على المحافظة على درجات الحرارةالشمالية .
لون البوم الثلجي أبيض مع بعض البقع السوداء بأجنحته وبطنه , ويترواح طوله ما بين 53 الى 66 سم. وطول جناحيه ما بين 142 الى 166 سم. ويزن حوالي 1600 غرام. ويقدر طول عمره حوالي 10 سنوات . يعيش في الأماكن المفتوحة ويفضل ايضا المناطق الساحلية . ويعتمد غذاء هذا الطائر في المقام الأول على القوارض وخاصة حيوان اللاموس وغيره من القوارض الصغيرة وكذلك الثديات الصغيرة كالفئران , كما أنها تصطاد أنواع عديدة من الطيور وتشمل قائمة غذائه الخنافس ،القشريات والاسماك في بعض الأحيان والجيف .
ويتزواج مرة واحدة في السنة ويكون موقع العش في الغالب على هضبة أو تلة بحيث يوفر للبومة رؤية واسعة لمحيطها , وتضع الأنثى في الأيام الأولى من شهر يونيو من 3 الى 11 بيضة بمعدل بيضتان يوميا ، وتبدأ الأنثى بحضن البيض منذ وضعها أول بيضة ومدة الحضانة من 32 او 33 يوم ، ويتعاون كل من الذكر والأنثى على تغذية الصغار، التي تترك العش بعد 18 الى 28 يوم من التفقيس ، لكنها تبقى ضمن نفس المجموعة العائلية لمدة 2 الى 3 شهور ، وتبلغ طيور البوم الثلجي النضج الجنسي بعد سنة من عمرها . وتصدر البومة الثلجية صوتًا أجش متهدجًا يشبه نعيق الغربان .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • semsem

    البومة الثلجية ذات العيون الني تشبه عيون القط بريشها الأبيض ، عادةً ما توجد في القطب الشمالي وتقوم بالتمويه جيدًا في المناظر الطبيعية الثلجية. ومع بقاء أقل من 30,000 طائر منها في أمريكا الشمالية و200,000 طائر منها في العالم، فإن أعدادها يتناقص . وعندما تكون المنافسة على الفريسة عالية ، تتجه الطيور جنوبًا للبحث عن الطعام ، وهذا ما يُعرف باسم “الهجرة الانفجارية”.