النمر الأرقط

ليوبارد - النمر الأرقط

النمر الأرقط (Leopard) , حيوان مفترس , ينتمي إلى فئة التدييات النوع لاحم .. الاسم العلمي : Panthera pardus , وينحدر من عائلة القطط فصيلة الـ”سنوريات” , وهو حيوان رشيق ويقض وماكر بطبعه , ويساعده هذا وزنه الخفيف و طول جسمه النحيف والمتالي , يمتلك النمر قوائم قصيرة نسبيّا، بالإضافة لجسد طويل وجمجمة ضخمة , وحيت يزن النمر حوالي 50 كيلوغرام إلى 90 كيلوغرام بالنسبة للذكر و 30 كيلو إلى حوالي 60 كيلوغرام بالنسبة للأنتى , ويصل طوله إلى حوالي 170 سنتيمترا تقريبا ويصل طول الذيل إلى حوالي 100 سنتيمترا. ويلعب الذيل دورا هاما في الحفاض على التوازن عندما يصعد النمر في الأشجار, ويتميز هذا النوع من النمور بجلده البني الفاتح المرقط بفراءه المموه جيدا . يتغذى هذا الحيوان المفترس على القرده والضباء والأيائل الغيه والثعابين وغيرها من الحيوانات الأخرى . عادة تلد انثى النمر الأرقط جروين أو ثلاثة في الولادة الواحده . والنمر الأرقط لديه قدرة على التكيف مع الموائل المختلفة التي تتراوح بين الغابات المطيرة والسهوب ، بما في ذلك الصحاري القاحلة والمناطق الجبلية ، وكذلك قدرته على التحرك بسرعة تصل إلى 58 كيلومترا في الساعة . وموطنه الأصلي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وشمال شرق أفريقيا ، آسيا الوسطى ، الهند ، والصين , ويتواجد من أنواعه بشكل نادر في جنوب شبه الجزيرة العربية . ويطلق عليه العرب أسم “نمر” حيث أنه في اللغة العربية كلمة “نمر” تعنى علامات ، والحيوان الأنمر هو الحيوان المرقط أو الذي يحمل علامات على جسده . وقد تم إدراج النمر الأرقط على أنه معرض للإنقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية ( IUCN Red List) , بسبب خطر فقدان الموائل والصيد بشكل غير قانوني حيث أصبحت أعداده تتناقص في أجزاء كبيرة من المنطاق في العالم .

مشاهدة فيديو : Leopard

Loading

7 تعليقات

  • AbdgZoori

    canadian eve

  • FtghZoori

    كتابة مقال على مواقع الويب .

  • FrbhSuess

    via ontario

  • DevkSuess

    where can i find the best and cheapest on line

  • burghesh

    النمر العربي هو أصغر سلالة من سلالات النمور . والنمر العربي هو السلالة الأصلية للنمر في شبه الجزيرة العربية . يتواجد ويعيش في المرتفعات الجبلية والسهول الجبلية ، ولكن نادرا ما يتحرك إلى السهول المفتوحة أو الصحراء أو الأراضي الساحلية المنخفضة . يتميز بأشكال جلده التي تختلف من أصفر شاحب إلى ذهبي عميق ، أو رمادي مزين باليقع الداكنه . يتراوح طوله بين 150 الى 180 سم. ويبلغ متوسط وزنه حوالي 30 كلغ. ولنمر العربي هو أصغر بكثير من النمر الأفريقي وغيرها من الأنواع الآسيوية . ويصنف النمر العربي على أنه مهدد بالانقراض من قبل IUCN منذ عام 1996م. وقدرت الاعداد المتبقية بأقل من 200 على قيد الحياة البرية في عام 2006م. في السعودية , الأردن , عمان , اليمن والإمارات . ويعتقد أن تنخفض الاعداد باستمرار .

  • بو شعيب

    لقد قرأت هذه المشاركة ، وهي بالفعل مثيرة للاهتمام . ربما يمكنك كتابة المزيد من المقالات التالية التي تشير إلى هذه المقالة . أريد أن أقرأ المزيد عن ذلك . شكرا لك .. 😎

  • CoachOnline

    Its like you read my mind! You seem to know so much about this, like you wrote the book in it or something. I think that you can do with some pics to drive the message home a bit, but other than that, this is wonderful blog. A fantastic read. I will definitely be back.