إعلان

البراكين

بركان

البراكين (Volcano) واحدة من أهم الظواهر الطبيعة والكونية التي تشهدها الأرض، وهناك مناطق عديدة في العالم معروفة بوقوع هذه الظاهرة وتكرارها، إذ تقع في مناطق الأحزمة والنشاط البركاني، والتي قد تحدث في البر أو في البحر، ورغم ما تسبّبه من مشكلات وخسائر اقتصادية ووفيات وأضرار، إلا أن لها فوائد عظيمة، منها تأثيرها الكبير والمهم في تركيبة الأرض وتخفيف الضغط الحادث في باطنها، وأيضًا دورها في زيادة خصوبة الأرض الزراعية.
( الثورات البركانية تتسبب في خلق حياة جديدة ) إلى جانب هذا قد تسببت الثورات البركانية في خلق حياة جديدة على وجه الأرض، إذ تحرّر غاز ثاني أكسيد الكربون وكثير من الغازات الموجودة في باطن الأرض، ما يكوّن الغلاف الجوى ويزيد من ثرائه وتماسكة، وبسبب هذا احتفظ الغلاف الجوي بالحرارة، وسقطت الأمطار، فازدهرت الحياة والنباتات بسبب عملية البناء والتمثيل الضوئي ووجود غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تستهلكه النباتات في هذه العملية وتنتج الأوكسجين بدلا منه، كما أدى ظهور البراكين إلى تخصيب هذه النباتات بسبب الرماد البركاني المحمّل بالأسمدة، مثل عناصر الفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم . وما زالت الأراضي التي تكونت بفعل البراكين قديمًا، من أخصب الأراضي الزراعية على ظهر الأرض، منذ تكوّنها وحتى الآن، وربما لهذا السبب غامرَ المزارعون بالعيش إلى جوار البراكين، بسبب الخصوبة الشديدة التي تتمتع بها الأرض البركانية، وهذا هو السر في تعمير مناطق البراكين بالسكان إلى درجة تثير الدهشة والتعجب.
( البركان يشكل خطورة كبيرة على كل الكائنات ) رغم هذه الباقة من المزايا والفوائد، إلا أن البراكين وثوراتها تشكّل خطورة كبيرة على كل الكائنات، لأنها حين تنفجر وتثور تخرج منها حمم بركانية درجات حرارتها عالية بشكل كبير للغاية، ما يؤدي إلى احتراق كل شيء، إضافة إلى خروج أبخرة ومواد مصهورة، وكل ما يخرج مع هذه الحمم البركانية من المواد الخطيرة على حياة الكائنات الحية.

( كيف يثور البركان؟ ) كيف تحدث البراكين وتنطلق ثوراتها؟ تحدث البركانية حينما يندفع الصخر شديد الحرارة من جوف الأرض وينسكب خارجها، ويُسمّى عندئذ “الصخر البركاني المذاب”، أما حينما تخرج من باطن الأرض فإنها تُسمّى “اللافا”، وهي الحمم التي تبرد فيما بعد وتتصلب وتشكل الصخور البركانية، والانفجارات البركانية 3 أنواع :
1- الهاواي.
2- السترمبولي.
3- البليني.
ومن فوائد البراكين أيضًا، أنها تعيد تشكيل سطح الأرض وتنشئ الطبقات الصخرية الجديد، وتتسبب في ظهور الينابيع الحارة أو الحمامات الساخنة، والرماد البركاني يخصب الأرض، والصخور البركانية يستفيد منها الإنسان في أعمال البناء .
( أضرار البراكين وما تسببه من دمار هائل ) جانب الفائدة ليس الوجه الأوحد، لعل الوجه الأبرز في هذه الصورة هو ما تسببه ثورات البراكين من دمار وخسائر في كل المناطق التي تصيبها من الكرة الأرضية، وهناك أجزاء رئيسية للبركان، منها المخروط البركاني والفوهة البركانية واللوافظ الغازية والمدخنة، فالمخروط البركاني هو المكوّن للحمم البركانية التي تصبح صلبة فيما بعد، أما الفوهة البركانية فتكون على شكل المخروط أو القمع، وهي التي تؤدي إلى حدوث الانهيارات في سطح الأرض، وتعد المدخنة هي الواصلة بين خزان المصهور من باطن الأرض إلى سطح الأرض، أما اللوافظ فهي السحابة التي تصنعها الأبخرة والغازات المتصاعدة من البركان.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • بو شعيب

    لقد قرأت هذه المشاركة ، وهي بالفعل مثيرة للاهتمام . ربما يمكنك كتابة المزيد من المقالات التالية التي تشير إلى هذه المقالة . أريد أن أقرأ المزيد عن ذلك . شكرا لك .. 😎

  • معلومة مفيدة .. شكرا لك .. 😕

  • رآئع ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ شكراً

    .. ☺☺