ماهو الروشن

معنى اسم الروشن ؟؟؟ الروشن , الرواشين , المشربية أو المشربيات .. والشناشيل . تعددت الأسماء والمعاني متقاربه .

ماهو الروشن ..؟

الروشن

معنى و تعريف الروشن :
الروشن هو أسم يطلق قديماً ” زمن بيوت الطين ” وخاصة بمنطقة نجد وقراها على غرفة أو مجلس إضافي خاص بالبيت ويكون عادةً بالدور الثاني بواجهة المنزل , ويقوم أهل البيت بإعطائه عناية خاصة لإبداء أهمية بمن سيستقبل به فربما يستخدم لاستقبال الضيوف بمناسبات خاصة أو يكون بمثابة ما يسمى ببعض البلدان ” غرفة المسافرين ” أي يسكن به الزوار القادمين من مناطق أخرى للمكوث عند صاحب البيت لفترة قصيرة من الزمن , كذلك كان يستخدم أحيانا في مناسبات الزواج كغرفة خاصة للعروس بعد تجهيزه بمستلزمات العروس وما شابه ذلك .

الرواشين

المشربية أو الشناشيل :

وهنالك فرق بين ” الروشن والرواشن ” , فالرواشن وتسمى أيضا (المشربية) معروفة في مدن الحجاز وهي عبارة عن تركيبة من الخشب تكون على النافذة أو الطاقة خارجة تشرف علي الشارع حيث تكون بارزة عن سمت المبني بعدة سنتمترات وبها عدة ثقوب او فتحات صغيره لضمان حركة تيار الهواء المتجدد وضبط مرور الضوء وتصنع عادة من الخشب الجيد ذو اللون البني الداكن والذي يتميز بصلابته وتحمله لحرارة الشمس والعوامل الجوية الأخرى , كذلك للمشربية دور في الحفاظ على خصوصية أهل الدار بالسماح لهم بنفس الوقت بالنظر إلى الخارج من خلالها دون ملاحظة من بالشارع . ومازالت إطلالة ‘ الرواشين’ التي نراها في مباني جدة القديمة تمثل أصالة الطراز المعماري الحجازي القديم بالمدينة .
كلمة روشن أو روشان أو روشني .كلمات أصلها من اللغة الفارسية وهي باللغة الهندية والأردية أيضا وتعني ( الضوء أو الإنارة )

Loading

4 تعليقات

  • ربيعة

    هل هذه الكلمة مازالت مستعملة في الحجاز؟
    نحن في ليبيا نطلق كلمة روشن على النافذة وانا أدرك انها كلمة فصيحة قديمة لكن كل من يصادفني من الأشقاء العرب يستغرب الكلمة ويظن أننا أخذناها عن الإيطالية . وهذا دليل على قوة حضور اللغة الفصحى في اللهجة الليبية

  • Tiger

    مرحباً .. 😆

  • sami

    روشن , رواشين , روشنایی .. كلمات أصلها أعجمي .. وكلمة “الروشن” معربه وتعني مصدر الضؤ أو الشيء المضيء .

  • شكرلإهتمامك بالتراث .. مشكور ,,