أوكرانيا

كييف

أوكرانيا (Ukraine) دولة تقع في أوروبا الشرقية , على الحدود مع الاتحاد الروسي إلى الشمال الشرقي والشرق ، تحدها روسيا البيضاء من الشمال والغرب وبولندا وسلوفاكيا من الغرب ، رومانيا ومولدافيا من الجنوب الغربي ، والبحر الأسود و بحر آزوف من الجنوب والجنوب الشرقي . وهي ثاني أكبر دولة في أوروبا بعد روسيا مساحتها (603628 كيلومتر مربع) ويبلغ عدد سكانها 42 مليون نسمة. حيث تعتبر ثامن أكبر دولة في أوروبا من حيث عدد السكان . مدينة كييف “Kyiv” هي العالصمة وأكبر مدن البلاد تقع في شمال وسط أوكرانيا على طول نهر دنيبر ( كييف هي مركز صناعي وعلمي وتعليمي وثقافي مهم في أوروبا الشرقية . فهي موطن للعديد من الصناعات عالية التقنية ومؤسسات التعليم العالي والمعالم التاريخية. والمدينة لديها نظام واسع من وسائل النقل العام والبنية التحتية ، بما في ذلك مترو كييف) , كما وتعتبر مدينة كييف من اهم مدن اوكرانيا السياحية حيث المطار فيها وهو مطار كييف الدولي اهم مطار يحط فيه المسافرون القادمون من اجل السياحة في اوكرانيا . وتعتبراللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية في أوكرانيا . كما يتحدث بعض السكان على نطاق واسع باللغة الروسية . والعملة الرسمية في اوكرانيا هي هريفنيا أوكرانية .
تاريخيا ، كانت ت أراضي أوكرانيا الحديثة مأهولة بالسكان منذ 32000 قبل الميلاد. وخلال العصور الوسطى ، كانت المنطقة مركزًا رئيسيًا للثقافة السلافية الشرقية ، حيث شكلت دولة كييف روس القوية أساس الهوية الأوكرانية. تم إعلان جمهورية أوكرانيا الشعبية المعترف بها دوليًا في عام1917م. وبعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت الدولة بأكملها جزءًا من الاتحاد السوفيتي . انضمت أوكرانيا السوفيتية الى الأمم المتحدة في عام 1945م. باعتبارها واحدة من الأعضاء الأصليين في الاتحاد السوفياتي السابق . في عام 1991 ، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي حصلت أوكرانيا على استقلالها .
أوكرانيا تحتل الجزء الجنوبي الغربي من السهل الروسي (سهل أوروبا الشرقية) . حيث تتكون البلاد بالكامل تقريبًا من سهول مستوية بمتوسط ​​ارتفاع 175 مترًا. فوق مستوى سطح البحر . المناطق الجبلية مثل جبال الكاربات الأوكرانية وجبال القرم تحدث فقط على حدود البلاد وتمثل بالكاد 5 في المائة من مساحتها . ومع ذلك ، فإن المشهد الأوكراني يتميز ببعض التنوع : سهولها تتكسر بسبب المرتفعات التي تمتد في حزام مستمر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي – وكذلك من خلال الأراضي المنخفضة . تتدفق جميع الأنهار الرئيسية في أوكرانيا تقريبًا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي عبر السهول لتصب في البحر الأسود وبحر آزوف. اليهيمن نهر دنيبر ، بسدوده الكهرومائية وخزاناته الضخمة والعديد من روافده ، على الجزء الأوسط بأكمله من أوكرانيا.
أوكرانيا ذات مناخ قاري معتدل في الغالب , حيث تقع في منطقة مناخية معتدلة تتأثر بالهواء المعتدل الدافئ والرطب القادم من المحيط الأطلسي . الشتاء في الغرب أكثر اعتدالًا من الشتاء في الشرق. من ناحية أخرى ، في الصيف ، غالبًا ما يواجه الشرق درجات حرارة أعلى من الغرب . يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة السنوية ما بين 5.5 الى 7 درجة مئوية. في الشمال , ومابين 11الى 13 درجة مئوية في الجنوب. ويبلغ أدنى متوسط ​​درجة حرارة في البلاد في يناير والذي هو أبرد شهر ، حوالي 3 درجات تحت الصفر. في الشمال الشرقي. متوسط ​​درجة الحرارة لشهر يوليو ، والذي هو أكثر الشهور سخونة يصل الى 23 درجة مئوية. هطول الأمطار غير منتظم في أوكرانيا ، حيث يتساقط مرتين إلى ثلاثة مرات في الفصول الأكثر دفئًا كما هو الحال في الشتاء . ويحدث الحد الأقصى لهطول الأمطار بشكل عام في شهري يونيو ويوليو ، بينما يقع الحد الأدنى في فبراير . ويتساقط الثلج بشكل رئيسي في أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر .
تحتل أوكرانيا الترتيب الثامن في أوروبا وفق عدد السياح حسب تصنيفات منظمة السياحة العالمية . أوكرانيا ذات موقع استراتيجي -مفترق الطرق بين أوروبا الوسطى والشرقية ، بين الشمال والجنوب. لديها سلاسل جبال خلابة حيث جبال الكاربات المناسبة للتزلج ، والمشي لمسافات طويلة والصيد والقنص . شواطئ البحر الأسود في الصيف ذات شعبية عالية لقضاء الإجازات (العديد من الشواطئ والغابات كثيفة الأشجار والسهول الجبلية) وتتميز أوكرانيا بأطلال القلاع القديمة والحدائق التاريخية ،والكنائس الكاثوليكية الأثرية وكذلك بعض المساجد والمعابد. في كييف .

ومن أهم معالم العاصمة كييف العديد من الهياكل الفريدة من نوعها مثل كاتدرائية القديسة صوفيا والشوارع الواسعة ذات المباني التاريخية .
• البوابة الذهبية , تعتبر البوابة الذهبية من اهم معالم السياحية في مدينة كييف القديمة وهي بوابة تاريخية لطريق حصن المدينة الواقع في قلب المدينة ، صممت على الطراز البيزنطي على يد ياروسلاف الحكيم وذلك في الفترة مابين 1017 الى 1024 ميلادية.
• المتحف الوطني للفنون , الذي يعد من اكبر المتاحف في العاصمة الاوكرانية وأحد اهم معالم السياحة في كييف حيث يعرض الفن الاوكراني من خلال المنحوتات ، ونوادر اللّوحات الفنّية الأوكرانيّة والأجنبية ومجموعة من الأيقونات ولوحات تعود إلى القرن التاسع عشر وحتى القرن الواحد والعشرين حيث يصل عدد تلك المعروضات الى اكثر من 40 الف قطعة فنية.
• الحديقة النباتية المركزية , التي يعود تأسيسها إلى العام 1936 لتكون احد اجمل اماكن السياحة في كييف ، وتميزت بجمالها وروعة تنسيقها حيث تضم حوالي 13 ألف نوع مختلف من الازهار والاشجار والشجيرات كالزنابق والورود والفاوانيا، يقصدها العديد من السياح سنويا للاستمتاع بمشاهدة النباتات المميزة وحضور المعارض .
• دار الأوبرا الوطنية , الواقعة في شارع فولوديميرسكا تعد احد اهم معالم السياحة في كييف وثالث أقدم دار أوبرا في أوكراينا ، تتميز بمعمارها الهندسي المبدع الذي يعتبر تحفة فنية في اوكرانيا ، وتقدم الأوبرا مجموعة من اهم واشهر العروض والكونسيرتات في العالم . ويعود تأسيس دار الأوبرا الوطنية في كييف إلى صيف عام 1867.
• حي المناظر الطبيعية , يعد هذا الحي من اجمل اماكن السياحة في كييف والأروع في اوكرانيا حيث يجذب العديد من السياح لمشاهدة العديد من المنحوتات الحديثة والمميزة على طول الطريق في أروع تصميم إبداعي يدل على جمال وعبقرية النحت.
وفي أكرانيا هناك مدن أخرى معروفة بالسياحة مثل مدينة الميناء أوديسا والبلدة القديمة في لفيف في الغرب .

المراجع :
ar.uesukraine.com
en.wikipedia
britannica.com

Loading