إعلان

الفواكه الأكثر شهرة في العالم

الفواكه الأكثر شعبية في العالم

تحظى الفاكهة بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، لأسباب كثيرة منها وفرتها على العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والفيتامينات وغيرها . أيضا لأن الفواكه تكون غالبا جاهزة للأكل ولاتحتاج الى الطبخ , وهي تقلل الشعور بالجوع , وبحكم أن الفاكهة تتكون في جزئها الأكبر من الماء فأنها تروي العطش . تأكل الفواكه بعدة طرق مثل أكلها نية أو كعصائر أو مشروبات مثلجة وحتى اضافتها بالآيس كريم . وتشكل الفاكهة الطازجة وجبة خفيفة صحية ولذيذة يمكن للجميع تقريبًا تضمينها في نظامهم الغذائي اليومي .

• يعد الموز (Banana) الفاكهة الأكثر استهلاكا في العالم . يصل الاستهلاك السنوي من الموز إلى 114.13 مليون طن متري . معضمها من جنوب شرق آسيا . وتنتج الهند ما يقرب من 30 مليون طن من الموز على أساس سنوي . يُعتقد أن الموز نشأ منذ 10000 عام في جنوب المحيط الهادئ أو جنوب شرق آسيا ، حوالي 8000 إلى 5000 قبل الميلاد ، وهو المكان والوقت الذي تم فيه تدجينه لأول مرة ، ولكن تحديد أصول الموز أثبت أنه صعبة . لكن من المعروف أن وادي كوك في غينيا الجديدة كان يحتوي على الموز في ذلك الوقت ، ويعتقد أنه من هناك تم إحضاره إلى الفلبين .

• البطيخ (Watermelon) يُزرع البطيخ في مناخات مناسبة من المناطق الاستوائية إلى المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم وهو فاكهة كبيرة صالحة للأكل طعمه حلو ومنعش ، كما أنه يشيع استخدام البطيخ أيضًا في صنع المشروبات بسبب حلاوته الطبيعية ومحتواه الكبير من الماء . تم العثور على كتابات هيروغليفية قديمة تشير إلى البطيخ ، الذي كان يعتبر فاكهة ثمينة ، وقد تم تضمينه في مقابر الفراعنة . اليوم الإنتاج العالمي من البطيخ يصل الى أكثر من 103 مليون طن متري وتقود الصين بشكل رئيسي إنتاج البطيخ ، حيث تنتج ما يقرب من 73 مليون طن على أساس سنوي.

• التفاح (Apple) يتم زراعة أشجار التفاح في جميع أنحاء العالم. وتثمر شجرة التفاح فاكهة صالح للأكل , وقد نشأ وزرع التفاح منذ آلاف السنين في آسيا و أوروبا وجلب إلى أمريكا الشمالية من قبل المستعمرين الأوروبيين . هناك أكثر من 7500 صنف معروف من التفاح . وبلغ إنتاج التفاح في جميع أنحاء العالم في عام 2018م. 86 مليون طن ، يمثل انتاج الصين ما يقرب من نصف الإجمالي العالمي بما يقرب من 45 مليون طن كل عام .

• البرتقال (Orange) زرع البرتقال لأول مرة في الصين ، حوالي 2500 قبل الميلاد . وكان أول ذكر للبرتقال الحلو في الأدب الصيني في 314 قبل الميلاد. وتم إدخاله إلى الأمريكتين في عام 1493م. في رحلة كولومبوس الثانية . يمكن أن تؤكل ثمرة شجرة البرتقال طازجة أو معالجتها لعصيرها أو قشرها العطري . في عام 2019 م. تم انتاج 79 مليون طن من البرتقال في جميع أنحاء العالم ، وأكبر دولة منتجة للبرتقال اليوم هي البرازيل بحوالي 15 مليون طن متري أي حوالي 20 % من البرتقال المنتج في العالم.

• العنب (Grape) يعدّ العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قديم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود نظرا لقيمته الغذائية العالية . يجنى من العنب كل عام قرابة الستين مليون طن متري في كل أنحاء العالم، وطبقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) فإن قرابة 75,866 كلم من أراضي العالم تزرع بكروم العنب .

• المنقا (Mango) واحد من أكثر الفواكه المزروعة في المناطق المدارية وشبه المدارية . يوفر المانجو المدخول اليومي الموصي به من فيتامين ج ومصدر لفيتامين ب 6 والألياف . ينتج من لمانجو أكثر من 40 مليون طن متري , تنتج الهند ما يقرب من نصف الإجمالي العالمي للمانجو بأكثر من 20 مليون طن متري كل عام. بعد أن تمت زراعتها على مدى 4000 عام الماضية بشكل أساسي في منطقة الهند الميانمارية .

المراجع :
worldatlas.com
welleating.medium.com
statista.com/statistics

Loading

إعلان