إعلان

القطب الشمالي

القطب المتجمد الشمالي

القطب الشمالي (North Pole) يعرف على أنه النقطة في نصف الكرة الشمالي حيث يلتقي محور دوران الأرض مع سطحه. يقع القطب الشمالي فوق مسطح مائي متجمد وسط المحيط المتجمد الشمالي . ( حيث لا توجد يابسة تحت القطب الشمالي وإنما طبقة من الجليد تتمدد في الأشهر الباردة وتتقلص إلى نصف حجمها في الصيف ) . و تشمل منطقة القطب الشمالي (Arctic Region) اراض مختلفة تحيط بهذا المسطح المائي المنجمد . و تتبع هذا الاراضي الى دول مختلفة منها كندا , امريكا , روسيا , غرين لاند , فنلندا والسويد . القطب الشمالي هو أقصى نقطة شمالية على الأرض ، ويقع تمامًا مقابل القطب الجنوبي . يحدد خط العرض الجيوديسي 90 درجة شمالًا ، وكذلك اتجاه الشمال الحقيقي . تستقبل منطقة القطب الشمالي أقل ما يمكن من أشعة الشمس فهي ثاني أبرد منطقة في الكرة الأرضية تغطيها طبقة سميكة من الثلج على مدار السنة ( تعتمد كمية الضوء التي تصل الى القطب الشمالي على الوقت من السنة ، إذ تقضي بعض المناطق في كل من النرويج وألاسكا ودول الدائرة القطبية الشمالية ستة شهور من النهار، وستة شهور من الليل في ظلام شبه كامل ؛ وذلك بسبب الزاوية التي تسقط فيها أشعة الشمس على هذا الجزء من الأرض . قرب هذه المنطقة يقع القطب المغناطيسي الشمالي لكوكب الأرض حيث تتجه إبرة البوصلة في اتجاه هذه المنطقة، فالقطب الشمالي المغناطيسي يقع عند خط عرض 73° شمالاً وخط طول 100° غربا . القطب الشمالي أكثر دفئا بكثير من القطب الجنوبي لانه يقع في نفس مستوى سطح البحر في منتصف المحيط (الذي يمثل مستودعاً للحرارة)، على خلاف الكتل الصخرية في القارات المرتفعة عن سطح البحر . تتراوح درجات الحرارة في القطب الشمالي أثناء فصل الشتاء ما بين 43 الى 26 درجة مئوية تحت الصفر. وفي فصل الصيف متوسط درجات الحرارة حول نقطة التجمد 0 درجة مئوية . وأعلى درجة حرارة سجلت في القطب الشمالي حتى الآن هي 5 درجات مئوية .
النظام البيئي تحت سطح البحر في القطب الشمالي أكثر تنوعًا من الجليد فوقه . حيث يسكن الجمبري وشقائق النعمان البحرية والقشريات الصغيرة في المنطقة . تم رصد عدد قليل من الأختام الحلقية. ( تعتبر الفقمة الحلقية فريسة شائعة للدببة القطبية التي تتجول في المنطقة ) . الثدييات البحرية الأكبر حجمًا ، مثل حيتان كركدن البحر ، نادرة جدًا . كما تعيش عدة أنواع من الأسماك في القطب الشمالي . سمك القد في القطب الشمالي (Arctic cod) هو الأكثر وفرة . سمك القد القطبي الشمالي هو سمكة صغيرة توجد عادة بالقرب من قاع البحر ، بالقرب من مصادر الغذاء – الجمبري والقشريات الصغيرة . تعيش قبائل إنويت في شمال كندا وألاسكا بالرغم من الظروف الصعبة بالنسبة لمعظم البشر. ويمكن مشاهدة الدببة القطبية في الروافد الخارجية للدائرة القطبية الشمالية. أيضًا يمكن مشاهدة حيوانات أخرى تقطن القطب الشمالي مثل: الحوت القاتل ، والحوت الأحدب ، والحوت الأبيض، والثعلب القطبي، ورنة سفالبارد . ولا تُعد الرنة حكرًا على القطب الشمالي، فهي تعيش في جبال كيرنجورم Cairngorm شمال اسكتلندا في المملكة المتحدة . ولن يرى أحد البطريق في القطب الشمالي ؛ لأنه يعيش في القطب الجنوبي، ولكن يوجد عدة أنواع من من الطيور تشبه البطريق تُدعى (الأوك – auks) و(جيليموت – guillemots) و(بفن -puffins) في القطب الشمالي .
تعتبر الدائرة القطبية الشمالية من وجهات الباحثين عن النفط و الغاز الطبيعي , حيث تقدر كمية النفط في هذه المناطق بربع احتياطي النفط غير المستغل في العالم , وهناك 30% من احتياطي النفط غير مستثمر في القطب الشمالي . وتشير هيئة المسح الجيولوجي إلى أن تلك النسبة قد تكون أكثر من ذلك لأن معظم أجزاء المنطقة لم تُكتشف بعد . العديد من الدول ما زالت تتنازع فيما بينها على احتياطات النفط الضخمة القابعة تحت الأرض في القطب الشمالي . و تبذل كل من امريكا و روسيا العديد من عمليات الاستكشاف و التنقيب عن البترول و الغاز في مناطقها القطبية لاستغلالها اقتصادياً , بينما تمنع معاهد القارة القطبية الجنوبية التنقيب عن النفط في اراضيها حتى هذه اللحظة .

المراجع :
nationalgeographic
en.wikipedia
worldatlas.com

Loading

إعلان